الرئيسية / مجتمع / أعاني من زيادة في الدم مع أني قد تبرعت به

أعاني من زيادة في الدم مع أني قد تبرعت به

سؤال:

لدي زيادة في الدم، مع أنني قد تبرعت بالدم، لكني كنت خائفا ولا أعرف لماذا؟ فطلبت من الممرض إيقاف الإعطاء فورا، لكنه لم يأخذ من الدم سوى 150 ملليتر، فهل أستطيع في اليوم الثاني الرجوع له والتبرع بالدم مرة

أخرى لأنه لم يأخذ 500 ملليتر كافية؟ وهل يوجد مانع من ذلك؟

وليد/ط

الجواب:

تحدث الزيادة في نسبة الهيموجلوبين بسبب التدخين، وبسبب نقص الأوكسجين عموما، خصوصا لمن يعيشون في مناطق مرتفعة عن سطح البحر، وهناك مرض في الدم يسمى” فوليتمي”، ترتفع فيه نسبة الهيموجلوبين.

ومهما كان السبب، فإن التبرع بالدم يعتبر أحد طرق العلاج، ويتم إعطاء 450 مليلتر في المرة الواحدة دون قلق أو خوف.

وقد يحدث نوع من الفوبيا أو الخوف كما حدث في حالتك تمنعك من إكمال التبرع، ويمكن في حال الرغبة العودة لإكمال التبرع أو لإعطاء 300 مليلتر أخرى.

وطبياً يجوز ذلك، بل يجب أن يتم التبرع لضبط نسبة الدم، ثم قياس نسبة الهيموجلوبين بعد ذلك، للاطمئنان إلى أن نسبة الدم ونسبة (الهيماتوكريت) قد أصبحت طبيعية، ثم العمل بعد ذلك على علاج السبب، خصوصا التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنا.

د/عمر.ش