الرئيسية / وطني / أكدت أهمية البلدين في تعزيز التضامن الإسلامي… “التعاون الإسلامي” ترحب بتحرك الجزائر لتنشيط الاتحاد المغاربي
elmaouid

أكدت أهمية البلدين في تعزيز التضامن الإسلامي… “التعاون الإسلامي” ترحب بتحرك الجزائر لتنشيط الاتحاد المغاربي

الجزائر- أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن ترحيبه بالدعوة التي أطلقتها الجزائر لعقد جلسة لوزراء خارجية الدول الأعضاء في إتحاد المغرب العربي، وذلك بهدف تنشيط

هياكله وبناء الصرح المغاربي.

وأوضح الأمين العام، أن أهمية هذه الدعوة تكمن في كونها تأتي بعد مبادرة ملك المغرب محمد السادس الأخيرة بإنشاء آلية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر.

وأكد العثيمين، أهمية هذه الخطوات الإيجابية من قبل الجزائر والمغرب والتي تهدف إلى حل الخلافات وتوطيد العلاقات الثنائية بينهما، مؤكداً على أهمية البلدين اللذين يتمتعان بعضوية منظمة التعاون الإسلامي ودورهما في تعزيز التضامن الإسلامي والعمل الإسلامي المشترك.

ولاقت دعوة الجزائر ترحيبا دوليا وإقليميا، حيث ثمّن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، توجيه الجزائر طلبا رسميا إلى أمين عام اتحاد المغرب العربي لتنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد في أقرب وقت.

واعتبرت الجامعة هذه الخطوة دلالةً على الأهمية التي توليها الجزائر لإعادة تنشيط اتحاد المغرب العربي وعودة اجتماعات هيئات الاتحاد للانعقاد بشكل منتظم، ومنوهاً بالتحديات المشتركة التي تواجهها الدول الخمس أعضاء الاتحاد في مجالات مكافحة الإرهاب والاتجار في البشر والجريمة المنظمة.

كما رحب الاتحاد الأوروبي بخطوة الجزائر واعتبرها في الاتجاه الصحيح لتحقيق تكتل إقليمي. وكانت وزارة الشؤون الخارجية، قد راسلت، رسميا، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، ودعته إلى عقد في أقرب وقت ممكن اجتماعا لمجلس وزراء خارجية الاتحاد.