الرئيسية / وطني / أمر أيضا بعدم القيام بعمليات صيانة الإنارة العمومية في النهار…. مدير سونالغاز يراهن على ترشيد الاستهلاك لتحديث قطاع الطاقة
elmaouid

أمر أيضا بعدم القيام بعمليات صيانة الإنارة العمومية في النهار…. مدير سونالغاز يراهن على ترشيد الاستهلاك لتحديث قطاع الطاقة

الجزائر- دعا الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مصطفى قيطوني خلال جلسة عمل جمعته بمتعاملين اقتصاديين وفلاحين ينشطون بقسنطينة إلى العمل على اقتصاد استهلاك الطاقة لأنه أهم عامل في معادلة تحديث قطاع الطاقة.

كما دعا في  السياق ذاته إطارات سونلغاز إلى التقرب أكثر من الجماعات المحلية لتوجيهها نحو الطرق التي تمكن من استعمال عقلاني للطاقة وذلك قبل أن يلح على عدم القيام بعمليات صيانة مصابيح الإنارة العمومية خلال النهار، لأن ذلك يشكل-كما قال-  “مصدر نفقات وحوادث أيضا”. وأضاف المسؤول نفسه بأن صيانة الإنارة العمومية خلال فترة النهار تتطلب ميزانية “ضخمة”، داعيا مسؤولي الجماعات المحلية المكلفين بهذا الملف إلى “تفادي ذلك” و صيانة الإنارة قبل أو بعد منتصف الليل. كما أبرز قيطوني أهمية الاتصال والتحسيس في ترشيد استهلاك الطاقة.

وبشأن الاستثمار الذي تعتزم الجزائر تجسيده في مجال الطاقات المتجددة، أوضح الرئيس المدير العام لسونلغاز في لقاء مع الصحافة أعقبت زيارة عمل إلى ولاية قسنطينة بأن الهدف من هذا الاستثمار هو ضمان اندماج مريح من خلال صناعة أدوات الطاقة المتجددة في الجزائر.

وقال  المسؤول نفسه في هذا السياق “لا يتعلق الأمر بتطوير وتنمية جانب الطاقة المتجددة فحسب بل أيضا صناعتها محليا للمساهمة في المجهودات الجارية للتنمية الصناعية”. وأضاف بأنه سيتم “عما قريب” الإعلان عن انطلاق ورشة ذات بعد صناعي وكذا الشروع في “القريب العاجل” في إجراء الدفع عن بعد لفواتير سونلغاز.

وبخصوص مستحقات سونلغاز لدى المؤسسات العمومية والخاصة أوضح  المسؤول نفسه بأن المؤسسة تبنت خيار التفاوض والجدولة.