الرئيسية / حوارات / أنا أنتمي إلى جيل يحترم الفن ويحرص على تقديم الأفضل

أنا أنتمي إلى جيل يحترم الفن ويحرص على تقديم الأفضل

بوعلام شاكر من الفنانين البارزين على الساحة الفنية الجزائرية، مؤدي للأغنية القبائلية، حيث يزخر سجله الفني بالعديد من الأعمال الفنية الغنائية طيلة مشواره الفني الذي تجاوز الـ 40 سنة من العطاء.

شارك مؤخرا في الطبعة الـ 12 لمهرجان جميلة العربي الذي احتضنته مدينة سطيف، وأدى عدة أغنيات من سجله الغنائي.
عن مشاركته في هذه الطبعة لمهرجان جميلة وأمور فنية أخرى تحدث الفنان بوعلام شاكر للموعد اليومي في هذا الحوار:

س: ما هو انطباعك عن مشاركتك في الطبعة الأخيرة (12) لمهرجان جميلة العربي؟
ج: لقد سبق وأن صرحت للموعد اليومي أن الديوان الوطني للثقافة والإعلام المشرف والمنظم لمهرجاني تيمڤاد وجميلة يتجاهل الفنانين القدامى حيث ومنذ أكثر من 15 سنة لم أشارك في تيمڤاد. ولم يسبق لي المشاركة في مهرجان جميلة، لكن يبدو أن المقال الذي حمل تصريحي ونشرته الموعد اليومي كان فأل خير عليّ حيث وفي  اليوم نفسه الذي نشر فيه المقال تلقيت إتصالا من الديوان الوطني للثقافة والإعلام يخبرنني فيه أنني مبرمج في الطبعة الـ 12 لمهرجان جميلة العربي، وقد كان حفلا رائعا أديت فيه 04 أغاني من رصيدي الفني منها الأغنية الهادئة ” أبابا” و أغنيتان خفيفتان خاصتان بالأعراس ” أسعيد ولعمارة” و ” أكمشكرغ”

س: كيف كان رد فعل الجمهور مع أغنياتك في هذا المهرجان؟
ج: كان مستمعا جيدا للأغاني التي قدمتها ولو أن أغلبهم لم يفهم كلمات أغنياتي، إلا أنني لاحظت اهتمامه بما قدمت وكان جمهورا محترما قدّر فني ومشواري الفني.

س: هل فعلا الجمهور هو السبب في غياب الفنانين القدامى لأنه لم يعد يرغب في فنهم، وهو مشجع كبير للفنانين الأجانب والعرب؟
ج: هذه حقيقة لابد أن نقولها؛ فالجمهور وللأسف الشديد له عقدة من كل ما هو جزائري ومشجع كبير للأجانب وهذا ليس في مجال الغناء فقط.

س: لماذا لم تلب طلبات الجمهور ليكون من مشجعيك دائما ويتابع فنك؟
ج: إن الفن أمانة ورسالة، وقد ربيت بفني أجيالا كثيرة على مدار 40 سنة من التواجد الفني، ولا يمكن أن أتخلى عن مبادئي الفنية الأصيلة إرضاءً لكل من هب ودب. فأنا مهمتي واضحة من ممارستي للفن، ولا يمكن أن أتخلى عنها من أجل إرضاء هذا وذاك، فهل ألبس لباسا لا يليق بسني وأقول كلاما يقوله شباب اليوم وأغني كلاما غير محترم وأرقص وأقوم بالتهريج على الركح ليتجاوب معي الجمهور لا ، لن أفعل هذا الأمر بدا، إحتراما لسني ولمسيرتي الفنية وللجمهور الذي يحترمني وراض عن أعمالي.

س: ومارأيك في الجيل الجديد الذي يؤدي الأغنية القبائلية؟
ج: أنا أنتمي إلى جيل يقدر ويحترم الفن ويحرص على تقديم الأفضل للجمهور، ولا أنكر أن هناك أسماء كثيرة تؤدي النغمة القبائلية تسير على هذا الطريق لابد أن نحترمها ونشجعها

س: وماذا عن جديدك هذا الصيف؟
ج: أنا الآن منهمك في إقامة الأعراس للعائلات الجزائرية التي تفضلني للغناء في مناسباتها السعيدة، وأيضا بعض الحفلات ولو أن سياسة التقشف طالت كبار الفنانين فقط.