الرئيسية / مجتمع / أنت محمية من أمراض القلب قبل سن الـ 55…
elmaouid

أنت محمية من أمراض القلب قبل سن الـ 55…

 فيما يعتبر السرطان المسبب الرئيسي للوفيات لدى المرأة، أثبتت دراسات عديدة أن معدل الوفيات نتيجة أمراض القلب والشرايين بين النساء هو سبع مرات أكثر منها بسبب الإصابة بسرطان الثدي، خصوصاً أن حملات التوعية المرتبطة بسرطان الثدي تنتشر بكثرة في أيامنا هذه، فيما يبدو واضحاً قلة تقدير خطر أمراض القلب والشرايين على حياة المرأة.

أبرز مشكلات القلب التي تواجهها المرأة

لا تختلف أمراض القلب التي تواجهها المرأة عن تلك التي يتعرض لها الرجل بل هي نفسها أمراض القلب والشرايين، وأكثرها شيوعاً هو تصلب في الشرايين أو نشاف فيها ينتج عن تراكم الدهون في جدرانها، ما يؤدي إلى تضيّق تدريجي في شريان القلب يسبب أعراضاً تزداد حدةً تدريجيا.

 

أعراض الذبحة

من المؤسف أن الأعراض التي تصيب المرأة عند التعرض لذبحة لا تؤخذ أحياناً على محمل الجد لأن ثمة اعتقاداً خاطئاً بأن المرأة لا تصاب بأمراض القلب باعتبارها من الأمراض التي تصيب الرجال أكثر، وهذا من الأخطاء الشائعة.

كما أنه يتم الربط أحياناً بين الأعراض التي تشعر بها والتي تنتج عن مشكلات في القلب وبين مشكلات صحية أخرى، فعلى سبيل المثال قد يتم الربط بين ضيق النفس ومشكلة في الرئتين أو قلة الحركة أو البدانة أو حتى التوتر وتعب الأعصاب.

 

إنذارات مسبقة تلفت النظر

ثمة إنذارات لكنها قد لا تحصل في مرحلة مبكرة، وقد يتطلب ظهورها سنوات بعد أن يكون الانسداد قد وصل إلى مراحل متطورة، لذلك من الأفضل العمل على الوقاية والكشف المبكر ليتم تصحيح مسار المرض بشكل فاعل.

ويُذكر أنه ليس ضرورياً أن يدل عدم انتظام دقات القلب على وجود مشكلة في القلب، فقد ينتج عن التوتر أو عن مشكلات في المعدة أو عن غيرها من المشكلات التي لا علاقة لها بالذبحة القلبية.

 

أبرز الأعراض التي يجب التنبه لها

أظهرت بعض الدراسات أن الذبحة القلبية الناتجة عن الاحتشاء تشكل خطراً أكبر على المرأة، وأبرز الأعراض التي يجب التنبه لها والحصول مباشرةً على مساعدة طبية عند ظهورها هي:

– ألم حاد عند مستوى الصدر خلف القفص، علماً أن الألم قد يمتد إلى العنق والحنك والذراع الأيسر أو حتى إلى الذراعين معاً.

– إحساس مخيف بالضغط والثقل على الصدر.

أما الأعراض الأكثر بساطة والتي غالباً ما تقلل المريضة من أهميتها فهي:

– ضيق في النفس

– ألم في البطن والظهر وبين الكتفين

– انزعاج عام وتعب

– اضطراب حاد غير عادي

 

نصائح تحميك!

– ابتداءً من سن 50 سنة احرصي على إجراء فحص للدم للتحقق من مستويات الكوليسترول والدهون لديك ومستويات السكر في الدم.

– راقبي مستوى ضغط الدم لديك.

– احرصي على زيادة معدل استهلاك الفاكهة والخضر والحد من تناول اللحوم الحمراء والدهون والسكريات.

– ركزي على النشاط الجسدي المنتظم مهما كان بسيطاً فهو مفيد لصحة قلبك بدءاً من الأعمال المنزلية إلى السباحة أو غيرها من أنواع الرياضة.

– تجنبي قدر الإمكان مصادر التوتر لأنه يسبب تغييرات هرمونية تؤثر سلباً على الشرايين وعلى ضغط الدم مع تسارع في دقات القلب.