الرئيسية / ثقافي / أنور حاج اسماعين في سباق أحسن مخرج

أنور حاج اسماعين في سباق أحسن مخرج

 سيكون المخرج الجزائري أنور حاج اسماعين ضمن أحسن مخرج بمهرجان “لوس أنجلس نوليود فيلم أواردز” الخاص بالسينما الإفريقية الذي تعقد فعاليات دورته الـ 4 من 4 إلى 7 أوت، وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

 

وسيتنافس أنور حاج اسماعين على هذه الجائزة بعمله الروائي “شريعة” إلى جانب 6 مخرجين من عدة بلدان على غرار الولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا وهايتي بينهم أوبيد جو صاحب عمل “أميركان ماما” والثنائي رومان سيمون وشون ماكارتي مخرجا فيلم “وان واي”.

ويتناول فيلم “شريعة” في 35 دقيقة قصة حب بين الشابين “هيذر” الأمريكية و”سفيان” الذي ينحدر من إحدى البلدان العربية “تسبب نظرتهما المختلفة للمستقبل خطرا على علاقتهما كزوجين..”، حسب ما جاء في تقديم العمل.

وشارك في بطولة هذا الفيلم -الذي أنتج في 2014 من طرف المخرج وهو أيضا كاتب السيناريو- سعيد فرج ولورين بيرنس وقد تم عرضه في عدد من تظاهرات الفن السابع الدولية.

وبدأ أنور حاج اسماعين – وهو من مواليد الجزائر العاصمة في 1974- مسيرته السينمائية ببعض الأدوار الثانوية قبل أن ينتقل لهوليود أين تكوّن في الإخراج والإنتاج لينتج بعدها عددا من الأفلام القصيرة كان أبرزها “Axis of Evil” (محور الشر”/ 2010) الذي تناول أوضاع الأقليات والمهاجرين في أمريكا ما بعد الـ 11 سبتمبر وتم عرضه في عدد من المهرجانات الدولية.

ويهدف مهرجان “لوس أنجلس نوليود فيلم أواردز” -الذي تأسس في 2013 بلوس أنجلس (كاليفورنيا)- إلى التعريف بالسينما الإفريقية، حيث تنظمه مؤسسة “لانفا” (LANFA) غير الربحية التي تعمل وبالتعاون مع هوليود على إنتاج أفلام سينمائية وتلفزيونية ذات نوعية تخص إفريقيا، وفقا للقائمين عليها.