الرئيسية / وطني / أوبك تحذر من تخمة في أسواق النفط في 2019
elmaouid

أوبك تحذر من تخمة في أسواق النفط في 2019

الجزائر- حذرت منظمة أوبك  من حدوث تخمة في معروض النفط من جديد في 2019، وذلك في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي معروض المنتجين المنافسين بوتيرة أسرع من المتوقع، مما ينذر بأزمة أخرى تلوح في

الافق .

وعادت  منظمة أوبك للحديث مجددا عن خفض الإنتاج بعد أشهر معدودة من زيادته، وذلك بسبب وجود بواعث قلق لدى المنظمة من تراجع الأسعار وزيادة الإمدادات. وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي على النفط سيزيد بواقع 1.29 مليون برميل يوميا العام القادم، بانخفاض 70 ألف برميل يوميا عما توقعته الشهر الماضي وقالت المنظمة، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، إن معروض الخام من خارج المنظمة سيرتفع بواقع 2.23 مليون برميل يوميا، وهو ما يزيد 120 ألف برميل يوميا عن تقديرها السابق.

 وجاء في التقرير إنه برغم وصول سوق النفط إلى التوازن حاليا، فإن توقعات 2019 لنمو معروض غير أوبك تشير إلى أحجام أعلى تتجاوز نمو الطلب العالمي على النفط، مما يفضي إلى اتساع فائض المعروض في السوق.

 وكانت المنظمة قد اتفقت مع منتجين من خارج المنظمة على رأسهم روسيا على زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتنامي، وذلك عن طريق التراجع الجزئي عن تخفيضات الإنتاج، التي بدأت في جانفي 2017.