الرئيسية / وطني / أوصالح كنزة تتربع على عرش البكالوريا

أوصالح كنزة تتربع على عرش البكالوريا

الجزائر – أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عن نتائج بكالوريا 2016 عبر موقعه الإلكتروني، حيث تحصل العديد من المتفوقين على معدل 18/20.

 

وتصدرت قائمة المتفوقين بأعلى معدل في شهادة البكالوريا لسنة 2016 المتفوقة أوصالح كنزة نائلة بمعدل 19.14 في شعبة الرياضيات من ولاية وهران وهو أعلى معدل في تاريخ البكالوريا الجزائرية، ثم تبعتها أوصيف أماني بمعدل 19.02 في شعبة العلوم التجريبية من ولاية خنشلة، تبعتها عونيز مريم بمعدل 18.89 في شعبة العلوم التجريبية من ولاية غليزان.

وأشرف المفتش العام لوزارة التربية “مسقم نجادي”، الأربعاء، على ندوة صحفية عقب الإعلان عن النتائج النهائية لشهادة الباكالوريا 2016، كشف فيها أن مصالح الوزارة سجلت أكثر من 1000 حالة غش في بكالوريا دورة ماي 2016 ، مشيرة إلى أن كل المتورطين في الغش تم إقصاؤهم.

وقال المفتش العام لوزارة التربية، أن نسبة النجاح في شعبة آداب وفلسفة بلغت 43.53 بالمائة، أما آداب ولغات بلغت 56.09 بالمائة، تسيير واقتصاد 46.12 بالمائة، والعلوم التجريبية 52.39 بالمائة، وسجلت أعلى نسبة في شعبة الرياضيات حيث بلغت 63.84 بالمائة.

وسجلت وزارة التربية، حصول 273 متفوق في شهادة البكالوريا على معدل 18 من عشرين على المستوى الوطني.

وكشفت وزارة التربية، أن الأساتذة الناجحين في مسابقة التّوظيف سينصبون في ولايات أخرى لسد العجز. 

وأوضح المفتش أن التلاميذ الذين سجلوا غائبين في نتيجة الامتحان، يمكنهم التقدم الى الأكاديميات وتقديم دليل تواجدهم في مركز الامتحان لكي يعاد النظر في موضوعهم.

وأكد المسؤول أنه تم تسجيل عدة حالات في تسريب مواضيع الباكالوريا لكن سرية الموضوع تمنع من كشف أي تفاصيل عنه بهذا الشأن، مضيفا أنه ستوضع لجنة خاصة على مستوى ديوان الامتحانات وهي من ستقرر العقوبات التي ستتخذ ضد التلاميذ الغشاشين.

وقال نجادي إن الطعن بهدف إعادة تصحيح ورقة الامتحان غير ممكن لكن يمكن الطعن في حال وجود خطأ في الحساب.