الرئيسية / وطني / أويحيى وڤايد صالح يشرفان على حفل تكريم متفوقي البكالوريا… الجزائر تُكرّم “مستقبلها”.. أكثر من 1200 محبوس ينجح في باك 2018
elmaouid

أويحيى وڤايد صالح يشرفان على حفل تكريم متفوقي البكالوريا… الجزائر تُكرّم “مستقبلها”.. أكثر من 1200 محبوس ينجح في باك 2018

الجزائر -أشرف الوزير الأول أحمد أويحيى، الأربعاء، بقصر الشعب بالجزائر العاصمة، على حفل تكريم المتفوقين الأوائل في شهادة البكالوريا البالغ عددهم 68 متفوقا سلمت لهم ميداليات وشهادات وهدايا رمزية.

وحضر حفل التكريم إضافة إلى الوزير الأول أحمد أويحيى كل من وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط ورئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة ورئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي وعدد من أعضاء الحكومة وإطارات الدولة.

وتوجت المتفوقة الأولى وطنيا في بكالوريا 2018، التلميذة بودينة صبرينة إيمان من الجزائر العاصمة (جزائر شرق) بالميدالية الذهبية بمعدل بلغ 18.95 في شعبة العلوم التجريبية، تلتها التلميذة هويدي آية من ولاية الوادي شعبة علوم تجريبية التي تقلدت الميدالية الفضية بتحقيقها المرتبة الثانية وطنيا بمعدل بلغ 18.91، ولعريبي ثابت من ولاية تندوف الذي حصل على الميدالية الفضية بنفس المعدل 18.91 وتم منحه المرتبة الثالثة بسبب الفارق في معدل مواد الاختصاص بينه وبين صاحبة المرتبة الثانية.

كما سلّم السادة السعيد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني ومراد مدلسي رئيس المجلس الدستوري وكذا أعضاء من الحكومة هدايا وشهادات لباقي المتفوقين المكرمين، من بينهم المتفوقين من ذوي الاحتياجات الخاصة البالغ عددهم 10 متفوقين تتقدمهم ماجوج أمال (الجزائر وسط) التي تحصلت على 17.15 في شعبة لغات أجنبية، والتي تعد المتفوقة الأولى في هذه الشعبة، كما تم تكريم المتفوقين الأوائل من مدارس أشبال الأمة والبالغ عددهم ثلاثة أشبال يتصدرهم التلميذ بوعلاق أحمد من ولاية سطيف الذي تحصل على معدل 18.53 في شعبة الرياضيات.

وبلغة الأرقام، بلغ العدد الإجمالي للناجحين في البكالوريا برتبة تقدير 71941 تلميذا، من بينهم 406 تلميذ حصل على تقدير ممتاز و7957 تلميذا على تقدير جيد جدا و19415 تلميذا على تقدير جيد و44163 على تقدير قريب من الجيد، في حين استفاد المتفوقون الأوائل من لوحات رقمية وكذا رحلات إلى إسبانيا.

 

الفريق ڤايد صالح يكرم أشبال الأمة

بدوره، يترأس نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد ڤايد صالح، الخميس، بمقر وزارة الدفاع الوطني مراسم حفل تكريم أشبال الأمة المتفوقين في شهادة البكالوريا 2018، بحسب ما أفاد به، بيان للوزارة.

وأوضح البيان، أن الفريق أحمد ڤايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي سيترأس، الخميس 26 جويلية 2018 بمقر وزارة الدفاع الوطني، مراسم حفل تكريم أشبال الأمة المتفوقين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2018.

وأشار البيان إلى أن تكريم هؤلاء المتفوقين يأتي عقب النتائج الباهرة المحققة في شهادة البكالوريا على مستوى مدارس أشبال الأمة الثلاثة بكل من وهران والبليدة وسطيف، وهي النسبة التي فاقت 99 %.

 

 

… متميزون رغم “الإعاقة”

وعودة إلى النتائج الجيدة التي حققتها فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، تحصل 176 تلميذا من بين 258 متمدرسا على شهادة البكالوريا 2018، وهو ما يمثل نسبة جيدة تعكس الجهود التي بذلها هؤلاء التلاميذ ومعلموهم، بحسب ما أفاد به بيان لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

وأوضح البيان أن التلميذة ماجوج أمال ذات الإعاقة البصرية من ولاية الجزائر تألقت بحصولها على المرتبة الأولى وطنيا في شعبة اللغات الأجنبية بمعدل 17.15، مبرزا في نفس الوقت أن معدلات المتفوقين تراوحت بين 17.15 و14.46.

وأكدت الوزارة أن هذه “النتائج الجيدة مؤشر حقيقي على المسار الإيجابي النوعي الذي تنتهجه المدرسة الجزائرية المنصفة والضامنة للإدماج”، كما “تعكس فعالية العملية التربوية المتخصصة التي تتكفل مبكرا بذوي الاحتياجات الخاصة وتؤكد على المجهودات التي يبذلها المربون والمعلمون والأساتذة المتخصصون وكذا النفسيون”.

وبعدما نوهت بالإرادة “القوية وروح التحدي” التي تحلى بها هؤلاء المتفوقون وبالدعم الدائم لأسرهم، أشارت الوزارة إلى أن قطاع التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة يؤكد التزامه المستمر لمرافقتهم من أجل المزيد من النجاح والتألق.

 

أكثر من 1200 محبوس ينجح في بكالوريا 2018

وفيما يخص فئة المحبوسين الناجحين في امتحان شهادة البكالوريا 2018، فإن عددهم بلغ 1.258 من بين 4.391 مترشحا أقدموا على اجتيازه هذه السنة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة العدل.

وأضاف ذات المصدر أن عدد المحبوسين الناجحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط بلغ 2.189 من بين 4.698 من الذين أقدموا على اجتيازه، مشيرا إلى أن عدد المسجلين في فروع التكوين المهني خلال هذا الموسم بلغ 40.226 مسجلا، في حين بلغ عدد المسجلين في التعليم العام 42.937.

وتابع البيان أنه بهذه المناسبة، ستنظم وزارة العدل، الخميس، بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل القليعة (تيبازة) حفل تكريم المحبوسين الناجحين في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط.

وأشار البيان إلى أن هذا الحفل يأتي لـ “تثمين المجهودات المبذولة طوال سنة من طرف المحبوسين ومؤطري المؤسسات العقابية وأيضا لترقية نشاطات إعادة الإدماج لفائدة هذه الشريحة من المجتمع، لا سيما عن طريق التعليم والتكوين”.