الرئيسية / ثقافي / أيام قرطاج الموسيقية.. مشاركة جزائرية بفرقتين

أيام قرطاج الموسيقية.. مشاركة جزائرية بفرقتين

تشارك فرقتا “إفريقيا سبيريت” و”ربيع حوتي” في الدورة السابعة لأيام قرطاج الموسيقية المقرر إقامتها من 18 إلى 23 ديسمبر المقبل بالعاصمة تونس، وفقا للصحافة التونسية.

وستقدم “إفريقيا سبيريت” التي أسسها في 2009 المغني والعازف شكيب بوزيدي، برنامجا موسيقيا وغنائيا مستوحى من التراث الجزائري ويعكس أيضا الموسيقى التقليدية الإفريقية، حيث تستعمل الفرقة في عروضها آلات عصرية كالبيانو والغيتار وأخرى تقليدية كالقمبري والبالافون والنغوني.

وأصدرت هذه الفرقة في 2015 أول ألبوم لها حمل اسمها، وقد نشطت حفلات بالجزائر وخارجها كما في الولايات المتحدة وتنزانيا والكاميرون وبلجيكا.

وستحضر من جهتها فرقة “ربيع حوتي”، وهي فرقة فرانكو – جزائرية تحت قيادة الفنان والعازف على الكمان ربيع حوتي، بموسيقى متنوعة تجمع بين الأندلسي والإلكترو والجاز والبلوز والروك.

وأصدرت هذه الفرقة أول ألبوم لها في 2019 بعنوان “طحطاحة”.

وأعلنت الهيئة المديرة لأيام قرطاج في بلاغ عن نتائج فرز الترشحات للمشاركة، حيث تم اختيار 41 عرضا من مجموع 148 ملفا.

وكانت اللجنة الفنية المتكونة من كل من محمد زياد الزواري/ موسيقي/ وهادي فاهم /موسيقي/ وإقبال حمزاوي /أستاذة علوم موسيقية/ وسامي بن سعيد /مدير أيام قرطاج الموسيقية/ ومحمد بن سعيد /مدير الإنتاج بأيام قرطاج الموسيقية/ نظرت في الملفات الواردة على أيام قرطاج الموسيقية البالغ عددها 148 ملفّ ترشّح من مختلف البلدان العربية والإفريقية والمتوسطية. وقد تم اختيار 63 ملفا من تونس و85 ملفا من بقية البلدان.

ب/ص