الرئيسية / وطني / إجراءات جديدة لحاملي “الباك”يفرج عنها يوم الاثنين،حجار: لا تقشف بالجامعات ونحو توظيف ثلاثة آلاف أستاذ
elmaouid

إجراءات جديدة لحاملي “الباك”يفرج عنها يوم الاثنين،حجار: لا تقشف بالجامعات ونحو توظيف ثلاثة آلاف أستاذ

الجزائر- جدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، إمكانية استدراك الدروس الضائعة لطلبة الصيدلة وطب الأسنان الذين أضربوا عن الدراسة في الأشهر الماضية،  معلنا في سياق آخر عن تقليص عدد الرغبات

من 06 إلى 04 للناجحين في بكالوريا 2017 وكشف عن تنظيم مسابقة لتوظيف 3 آلاف أستاذ جامعي قبل نهاية سنة 2017.

وقال حجار، خلال ندوة صحفية نشطها، الثلاثاء، بمناسبة تنظيم الندوة الوطنية للجامعات، إنه تم تسجيل “تفاوت في حجم هذه الدروس الضائعة من كلية إلى أخرى، وحتى داخل الكلية الواحدة، وهذا بسبب التفاوت المسجل في الاستجابة لهذا الإضراب”، مضيفا “هناك العديد من الطلبة الذين زاولوا دراستهم بشكل عادي منذ بداية الدخول الجامعي الجاري”.

واعتبر حجار تنظيم استدراك هذه الدروس عملية بيداغوجية محضة، وانطلاقا من ذلك فإن مسألة إقرار “سنة بيضاء يعتبر قضية وقرارا بيداغوجيا وليس قرارا سياسيا أو إداريا”.

وكان طلبة الصيدلة وطب الأسنان قد عادوا إلى مقاعد الدراسة بعد إضراب خلال الأشهر الماضية على مستوى بعض الكليات، وذلك بعد الاستجابة لمطالبهم من قبل القطاعات الوزارية المعنية.

هذا فيما كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار عن تقليص رغبات الطلبة الجدد إلى أربع  فقط بدل ست، معلنا رغبات كانت سارية المفعول في العام الماضي على أن تتضمن واحدة منها على الأقل ميدانا من ميادين التكوين المعتمدة في نظام “آل ام دي”.

وقال “إنه يهدف هذا التقليص في الرغبات،  إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من رضا المعنيين”، موضحا أنه سيتم تصحيح الاختلالات والنقائص التي كانت تلاحظ خلال كل دخول جامعي وذلك عن طريق تحسين عملية توجيه الطلبة الجدد والمعتمد أساسا على المعدلات المحصلة في البكالوريا ومعالجة بطاقة رغبات الطالب المرتبة ترتيبا تنازليا معالجة رقمية، والذي -بحسب ما قال الوزير- لم يحقق الهدف المنشود”،

وأكد على إدخال تحسينات تدريجية على نظام التوجيه باعتماد معدلات ثابتة تكون معلومة مسبقا لدى الطالب، حتى يتسنى له التحضير للالتحاق بالفرع أو التخصص الذي يرغب فيه بما يكرس تطبيق مبدأ الانصاف والاستحقاق في شفافية تامة.

وأشار أنه ستعتمد النتائج الأولى لفريق العمل المتخصص الذي عالج هذه الإشكالية وتم اقتراح كيفيات التسجيل الأولى وتوجيه حاملي البكالوريا الجدد لدورة جوان 2017 ، حيث سيتم في مرحلة أولى هذه السنة تحديد معدل وطني ثابت في تخصصات اللغة العربية وآدابها، الحقوق، والعلوم الاقتصادية والعلوم السياسية بـ 10/20 بما يسهل عمليات التحويل المبررة آليا من مؤسسة إلى أخرى. في انتظار تحديد معدلات كل الفروع والتخصصات الأخرى.

كما أشار إلى إدراج عروض تكوين مهنية جديدة في خارطة التكوين الوطنية إستجابة لتزايد الطلب على هذه التكوينات، وذلك في المحيط الاقتصادي والصناعي، حيث تم فتح تخصصات في الهندسة الصناعية والصيانة في جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة، وفي تسيير المؤسسات والإدارة في جامعة وهران، وفي تقنيات التسويق في الصناعة الغذائية بجامعة سعد دحلب بالبليدة، بالإضافة إلى فتح فرعين للغة الروسية في كل من جامعتي وهران 2 والجزائر 2.

وقال “ستعالج عمليات التسجيل والتوجيه بواسطة النظام الرقمي الجديد. كما بادر قطاع التعليم العالي بتنظيم دورات تكوينية بالتعاون مع وزارة التربية لصالح 2500 مستشار تربوي حول هذه العملية. فيما سيتم تنظيم يومي 10و 11 من شهر أفريل الجاري أبوابا مفتوحة على الجامعة للمترشحين من المتمدرسين والأحرار وذويهم لتزويدهم بالمعلومات الضرورية التي تمكنهم من القيام بالاختيار الأمثل للتخصصات التي تناسب ميولاتهم والمعدلات التي تحصلوا عليها.”

كما كشف عن فتح مسابقة توظيف في قطاعه تصل إلى 3 آلاف منصب مالي قبل نهاية سنة 2017، موزعة عبر مختلف الجامعات. مفندا تطبيق إجراءات التقشف في قطاعه.