الرئيسية / وطني / إضراب شامل في  البلديات بداية من  هذا الإثنين

إضراب شامل في  البلديات بداية من  هذا الإثنين

من المنتظر أن يباشر بداية من الإثنين أزيد من نصف مليون عامل بالبلديات وعبر القطر الجزائري، إضرابا لثلاثة أيام مع تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية أمام مقار الولايات للمطالبة بتجسيد كل المطالب المرفوعة إلى السلطات العليا.

واستنكر المجلس الوطني لفدرالية قطاع البلديات  في بيان له تجاهل الوزارة الوصية لعريضة المطالب المودعة لديها، على  رأسها مراجعة القانون العام للوظيف العمومي ومراجعة كل القوانين الخاصة بعمال وموظفي البلديات وتوحيدها، بالإضافة إلى إدماج كل المتعاقدين والمؤقتين في مناصبهم دون استثناء لاسيما عقود ماقبل التشغيل والشبكة الاجتماعية.

وأكد المجلس ” إن قرار الدخول في الإضراب جاء بعد عقد الدورة العادية للمجلس الوطني للفدرالية الذي تطرق إلى دراسة الوضعية الراهنة لعمال وموظفي القطاع وتحديد كيفية العودة للاحتجاج”.

وشدد “المجلس”  على ضرورة تطبيق المنح والتعويضات لأعوان الحالة المدنية على غرار منحة الشباك والتفويض بأثر رجعي ابتداء من 01 جانفي 2008 بحسب المادة 85 من المرسوم التنفيذي رقم 334/11 المؤرخ في 2011/09/20، وكذا إعادة النظر في نظام المنح والتعويضات لعمال البلديات والرفض القاطع لمشروع قانون العمل الجديد كونه غير مطابق لاتفاقيات منظمة العمل الدولية – بحسبه.

كما تضمنت لائحة مطالب فدرالية قطاع البلديات،  إعادة النظر في المنح العائلية المطلوبة من قبل العمال ورفعها إلى ألفين دج ورفع منحة المرأة الماكثة بالبيت إلى 8 آلاف دينار دون شرط، إلى جانب الإبقاء على صيغة التقاعد دون شرط السن والأخذ بعين الاعتبار مدة الخدمة الوطنية، بالإضافة إلى إدماج موظفي عقود ماقبل التشغيل في مناصب عمل قارة وإشراك النقابات المستقلة في اجتماعات الثلاثية للحكومة والنظر في المنحة السيادية ومنحة الجنوب والجنوب الكبير والتخفيض من الضريبة على الدخل على حد تعبيره.