الرئيسية / محلي / إعداد مخططين للتهيئة السياحية بتماسين وعين الصحراء
elmaouid

إعداد مخططين للتهيئة السياحية بتماسين وعين الصحراء

سيتم قريبا الإنتهاء من إعداد مخططي التهيئة السياحية لمنطقتي التوسع السياحي بتماسين وعين الصحراء بالمقاطعة الإدارية تقرت، بحسب ما أفاد به المدير الولائي للقطاع.

وقد دخلت هذه العملية التي تشرف عليها الوكالة الوطنية لتنمية السياحية مرحلتها الأخيرة المتعلقة بإعداد ملف إنجاز أشغال الربط بالشبكات المختلفة، كما أوضح لوأج عبد الله بلعيد.

وتهدف هذه العملية التي جرى تقسيمها إلى ثلاث مراحل وتتمثل في إعداد تشخيص للوضعية الحالية وحماية مناطق التوسع السياحي المعنية، بالإضافة إلى إعداد مخطط تهيئة سياحي وملف لإنجاز أشغال الربط بمختلف الشبكات إلى توسيع الوعاء العقاري السياحي لاستقبال استثمارات سياحية جديدة (مركبات سياحية وفنادق ومنتجعات)، يضيف السيد بلعيد.

وتتواجد منطقة التوسع السياحي بتماسين التي تتربع على مساحة إجمالية قوامها 14 هكتارا بمحاذاة المدينة (موقع عمراني أثري) وبحيرة (منطقة رطبة)، حيث يتوخى من خلال إنجاز عملية التهيئة حماية المنطقة الرطبة واستحداث مشاريع سياحية تتلاءم مع النمط العمراني للمنطقة بهدف ترقية المنتوج السياحي المحلي.

كما تعد منطقة التوسع بعين الصحراء التي تتربع على مساحة 29 هكتارا ببلدية النزلة موقعا سياحيا ذا طابع حموي مؤهل أيضا لاستقبال مشاريع لهياكل سياحية، حسب ذات المسؤول.

وبهدف توسيع العقار السياحي بولاية ورقلة التي تملك مقومات سياحية طبيعية وتاريخية وثقافية وتراثية قادرة أن تؤهلها لتصبح وجهة سياحية بامتياز، تم اقتراح ست مناطق أخرى للتوسع السياحي تقدر مساحتها الإجمالية بـ 4ر3.084 هكتار، من طرف المديرية المحلية للسياحة والصناعة التقليدية.

ويتعلق الأمر بمواقع برج دوفيك (9ر12 هكتارا) وفرجمون (4 هكتارات) بلدية تبسبست وبحيرة المير (10 هكتار) بالحجيرة وبحيرة حاسي بن عبد الله (50 هكتارا) ووادي النساء (3.000 هكتار) وحوض جنين (5ر7 هكتار) بأنقوسة، كما أوضح ذات المصدر.

وفيما يخص الهياكل السياحية يجري حاليا عبر عدة بلديات بالولاية إنجاز 16 مشروعا من بينها قرى للعطل وفنادق بقدرة استيعاب إجمالية تقدر بـ 3.300 سرير، حسب مديرية القطاع.

ومن شأن هذه المشاريع التي تسجل ورشاتها نسبا متفاوتة في الإنجاز تطوير نوعية الخدمات السياحية وتعزيز قدرات الإستقبال بالولاية التي تحصي حاليا 27 فندقا بقدرة 1.700 سرير كما أشير إليه.

كما سيتم توفير نحو 3.060 منصب شغل جديد فور دخول هذه الإستثمارات الخاصة حيز الخدمة التي تتوزع عبر أقاليم بلديات ورقلة (5 مشاريع) والنزلة (4) والحجيرة (3) ومشروعين بكل من تقرت وحاسي مسعود.

 

 

700 مليون دينار ديون متراكمة لدى سونلغاز في ورقلة

سجلت مديرية التوزيع “ورقلة – ريفي”، التابعة لمؤسسة توزيع الكهرباء والغاز وسط، “سونلغاز” ما قيمته 700 مليون دج كديون متراكمة لدى زبائنها.

وأفاد مصدر من نفس المديرية، الثلاثاء، أن أكبر حصة مالية من الديون سجلت لدى الزبائن العاديين بمجموع 420 مليون دج ثم المؤسسات الإدارية والهيئات العمومية بواقع 200 مليون دج، فيما تبلغ لدى المؤسسات الإقتصادية الخاصة 80 مليون دج. ودعت المديرية، الزبائن المعنيين، إلى ضرورة تسديد الديون المترتبة عن استهلاكهم للطاقة الكهربائية قبل اللّجوء إلى التدابير اللازمة في حق المتخلفين عن عملية الدفع والتي يخولها القانون في مثل هذه الحالات وفق ما جرى تأكيده. للإشارة، نظم عشرات المواطنين في وقت سابق، في أحياء متفرقة من ولايات الجنوب حركات إحتجاجية سلمية ضد ما وصفوه بـ “الزيادات” في فواتير الكهرباء.