الرئيسية / وطني /   إغلاق 5 ملبنات ومقاضاة 71 وحدة لإنتاج الحليب المبستر
elmaouid

  إغلاق 5 ملبنات ومقاضاة 71 وحدة لإنتاج الحليب المبستر

الجزائر- أفاد، الإثنين، بيان لوزارة التجارة أنه تم تحرير 71  محضرا للمتابعة القضائية ضد وحدات لإنتاج الحليب المبستر مع إغلاق خمس ملبنات لأسباب مرتبطة أساسا بعدم المطابقة واحترام شروط النظافة.

وجاء في بيان وزارة التجارة أنه وخلال إجراء مراقبة روتينية تم تحرير 71  محضرا للمتابعة القضائية وتعليق نشاط خمس ملبنات فيما تم إنذار متعاملين وذلك لأسباب مرتبطة بعدم المطابقة.

وبحسب البيان فإن الملاحظات تم تسجيلها إثر إجراءات ومتابعة واسعة لوحدات الإنتاج الخاصة بالحليب المبستر في أكياس ذات سعة 1 لتر التي أطلقتها وزارة التجارة في إطار تطبيق برنامج عمل سنة 2016 حيث تم تفتيش 146 ملبنة من إجمالي 166 وحدة للتأكد من احترام شروط نظافة المحلات والتجهيزات والعمال إلى جانب شروط التخزين وسلسلة التبريد ومدى مطابقة المنتوج وذلك من خلال أخذ 740 عينة خلال مختلف مراحل الإنتاج (المادة الأولية، سلسلة الانتاج والمواد المصنعة، وعند خروج المنتوج من المصنع ) أما فيما يخص مراقبة انتشار البكتيريا تم أخذ 355 عينة لتحديد النوعية الميكروبيولوجية حيث تمت ملاحظة نسبة عدم مطابقة بلغت 52،13٪ في حين تم تحليل 385 عينة في ما يخص الجوانب الفزيائية-الكيميائية ليتبين أن 39 غير مطابقة أي أن نسبة عدم مطابقة بلغت 13،10٪.

وفيما يتعلق بشروط النظافة تبين النتائج المحصلة نسبة ضئيلة من المخالفات المتعلقة باحترام قواعد النظافة (المحلات والعمال) وشروط التخزين والمراقبة وهي لا تتعدى 2٪ كما تم تسجيل 12 مخالفة متعلقة أساسا بعدم وجود تاريخ الصنع ومدة انتهاء صلاحية المنتوج.

للإشارة فإن وزارة التجارة أكدت سعيها لقمع الغش وهذا بمتابعة روتينية وتحسيس المتعاملين بأهمية احترام شروط النظافة خلال مراحل الإنتاج والتسويق.