الرئيسية / وطني / إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية
elmaouid

إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية

الجزائر- تشرع الجزائر في إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية تسمح برؤية أفضل في إطار إعداد سياسات التطوير وضمان فعالية أكبر لجميع النشاطات المتعلقة بالمصلحة العمومية وهذا بضمان تطوير متوازن للأقاليم مما يشارك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

انطلقت، الثلاثاء، أشغال الورشة التقنية المخصصة لمشروع إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية والتي ستدوم يومين بمشاركة ممثلي الدوائر الوزارية المعنية وكذا المنتجين الأساسيين للمعلومات الجيوفضائية بالجزائر.

وبهذه المناسبة أكد اللواء زراد شريف رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي رئيس المجلس الوطني للإعلام الجغرافي في كلمته خلال إشرافه على افتتاح هذه الورشة التي تنظم في إطار أشغال اللجنة الوطنية رفيعة المستوى المكلفة بهذا المشروع  نيابة عن الفريق نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي على “الأهمية البالغة ” التي يكتسيها مشروع إنشاء منشأة وطنية

للمعلومات الجيوفضائية.

وأوضح اللواء زراد أنه “مما لا شك فيه  فإن الدور المحوري الذي تقدمه منشأة المعلومات الجيوفضائية على المستوى المحلي أو الوطني يتجلى من خلال السماح برؤية أفضل في إطار إعداد سياسات التطوير وضمان فعالية أكبر لجميع النشاطات المتعلقة بالمصلحة العمومية وهذا بضمان تطوير متوازن للأقاليم مما يشارك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأشار بيان وزارة الدفاع الوطني إلى أن “المعلومة الجيوفضائية بطبعها  تعتبر كل معلومة تشمل جميع المعطيات المتعلقة بفضاء مكاني محدد جغرافيا”.

و”سيتم خلال هذا اللقاء -يضيف المصدر نفسه- عرض ودراسة الجوانب التقنية والقانونية لهذا المشروع بدعم من خبرة أجنبية إضافة إلى تحليل مسبق لما هو متوفر في ميدان المعلومة الجيوفضائية بهدف تثمينه” مبرزا أن نتائج هذه الورشة “ستسمح للجنة الوطنية بتفعيل منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية”.

وأوضح البيان “المنهجية المتبعة في إطار هذا المشروع هي منهجية تعتمد على تعدد القطاعات والتي تتبلور في إحداث اللجنة الوطنية رفيعة المستوى المكلفة بمشروع إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية ولجنتيها الفرعيتين (التقنية والقانونية) والتي تعمل تحت رعاية  المجلس الوطني للإعلام الجغرافي”.

وذكر المصدر أن المجلس الوطني للإعلام الجغرافي بصفته هيئة تفكير وتنسيق واقتراح في ميدان المعلومة الجغرافية في الجزائر وكذلك كميكانيزم مؤسساتي للنشاط بين القطاعات فيما يتعلق بتسيير وتطوير هذا الميدان قد وضع كإطار مناسب من أجل إقامة منشأة وطنية للمعلومات الجيوفضائية ببلادنا.