الرئيسية / وطني / ابتكر شخصيات Spider-Man و HulkوIron Man… وفاة مبتكر أشهر الأبطال السينمائيين الخارقين
elmaouid

ابتكر شخصيات Spider-Man و HulkوIron Man… وفاة مبتكر أشهر الأبطال السينمائيين الخارقين

الجزائر- توفي ستان لي، الكاتب الأمريكي والمدير السابق لشركة “مارفل كوميكس” للقصص المصورة، عن عمر ناهز 95 عاماً.

وابتكر لي في عام 1961 فريق “فنتاستك فور”، المكون من أربعة أبطال خارقين، لصالح مارفل، ثم واصل ابتكار شخصيات خارقة شهيرة أخرى مثل الرجل العنكبوت (Spider-Man) والرجل الأخضر (The Incredible Hulk).

ومن ابتكارات لي كذلك: سيلفر سيرفر (Silver Surfer) ورجال إكس (X-Men) والرجل الحديدي (Iron Man).

وفارق لي، الحياة صباح الإثنين، داخل مركز سيناي الطبي، بعدما تم نقله من منزله في هوليوود بسيارة إسعاف، وفقا لموقع “تي إم زد” الأمريكي.

وكان ستان لي يعاني من عدة أمراض خلال العام الماضي، منها إصابته بنوبة التهاب رئوي، فضلا عن مشاكل في الرؤية.

واشتهر لي بظهوره كضيف شرف في كل أفلام مارفل، بالرغم من أنه ترك الشركة في عام 1972. وقد ظل يشغل منصب الرئيس الفخري للشركة.

ولا يخلو فيلم من أفلام “مارفل”، من ظهور ستان لي في لقطة شرفية به.

طُلب من لي أن ينشئ فريقاً خارقاً جديداً في أواخر 1950 وكان ذلك لمنافسة مع DC Comics ولكن لي فكر أنه يريد العمل على شيء يحبه ويؤمن به بدلاً من مهنته الرتيبة.

ومع ذلك قام بتنفيذ العمل وأنشأ بالتعاون مع زميله جاك كيربي فريقاً من الأبطال الخارقين يدعى “Fantastic Four” مع أبطال خارقين مثل “Hulk” و”Iron Man” و”Thor” و”Spider-Man” و “X-Men” و”Doctor Strange”.

وفي عام 2002، وقعت أزمة بين ستان لي و”مارفل”، عندما بدأت في إنتاج أفلامها السينمائية عن أبطالها الخارقين، وطالب في دعوى قضائية الحصول على نصيبه من العائدات من الجزء الأول من فيلم “سبايدر مان”، وبعد مرور 3 سنوات فاز بالقضية وحصل على 10 ملايين دولار.