الرئيسية / وطني / اجتماع ” أوبك الجزائر” ..استقرار الأسعار أولوية قصوى
elmaouid

اجتماع ” أوبك الجزائر” ..استقرار الأسعار أولوية قصوى

 الجزائر- كشف وزير الطاقة والمناجم نور الدين بوطرفة أن الاجتماع غير الرسمي لأوبك في الجزائر سيناقش الوضع الحالي الذي تمر به سوق النفط  العالمية، خاصة وأن الأسعار تعرف تدهورا حادا.

ولم يستبعد الوزير أن يتحول هذا الاجتماع غير الرسمي إلى دورةرسمية غير عادية عند الافتتاح يتخذ فيه الأعضاء قرارات هامة، تهدف إلى استقرار أسعار النفط في السوق، وعلى كل الدول المشاركة أن تضع استقرار

السوق نصب أعينها لأنه يمثل أولوية قصوى حاليا.

وأشار بوطرفة خلال ندوة صحفية عقدها،  الأحد، بمقر وزارة الطاقة، بشكل صريح، إلى أن كل أعضاء المنظمة متفقون على ضرورة استقرار سوق النفط، داعيا في هذا المجال إلى جعل استقرار أسعار النفط في السوق الدولية أولوية، مؤكدا أن السعر الذي تأمله الدول المشاركة في الإجتماع، ومن شأنه أن يفرض الاستقرار ويبقي على الصناعات البترولية بعيدا عن الضرر، هو ما بين 50 و60 دولارا، وأي سعر دون هذا المستوى سيؤدي بالشركات العالمية المنتجة للنفط مهما كان حجمها إلى الانهيار.

وعن الاقتراحات المقدمة، قال الوزير أن اقتراح السعودية المتمثل في تجميد الإنتاج عند مستويات شهر جانفي أمر إيجابي من شأنه المساهمة في استقرار الأسعار، الأمر الذي تطمح له كل الدول التي تعي الوضعية الحرجة للسوق داخل منظمة الأوبك و خارجها، لكن هذا القرار يتطلب إجماع الدول المنتجة للنفط، لأن الأمر لا يتعلق بالإنتاج فقط بل بالأسعار كذلك، مشيرا إلى أن إنتاج 4 ملايين برميل يوميا كما قالت إيران سيكبد دول الأوبك خسائر فادحة.

أما عن الدول التي بينها مشاكل، خاصة العقدة السعودية الإيرانية، فقال بوطرفة إنها يمكن أن تحل في الجزائر، لأن الجزائر ليس لها أي مشاكل مع أي عضو في الأوبك، لذلك الكثير من الدول تنتظر الكثير من الجزائر.

أما فيما يخص الوضع الحالي في الجزائر، فأكد نور الدين بوطرفة أن سوناطراك مستمرة في بحثها واستكشافها لحقول النفط والغاز في عديد المناطق رغم تراجع أسعار النفط.