الرئيسية / وطني / اجتماع استثنائي لمنتجي النفط لتثبيت اتفاق الجزائر
elmaouid

اجتماع استثنائي لمنتجي النفط لتثبيت اتفاق الجزائر

الجزائر- يشارك وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، ابتداء من هذا الأحد إلى غاية 13 أكتوبر الجاري في أشغال الدورة الـ23 لمؤتمر الطاقة العالمي باسطنبول (تركيا)، بحسبما جاء، السبت، في بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن الوزير سيكون مرفوقا خلال هذا المؤتمر، الذي يحمل شعار (تبني حدود جديدة)، بوفد مكون من إطارات الوزارة والرئيسين المديرين العامين لسوناطراك وسونلغاز أمين معزوزي ومصطفى قيتوني على التوالي.

وأضاف  المصدر ذاته أنه خلال هذا المؤتمر ستكون هناك مداخلة للوزير بوطرفة حول (الخيارات الطاقوية الثلاث) كما سيناقش في طاولة مستديرة وزارية كيفية إنتاج طاقة أمنة ومستقرة بأثمان رخيصة ومتاحة للجميع وبأقل ضررا للبيئة. إضافة إلى لقائه مع عدد من نظرائه المكلفين بالطاقة بالإضافة إلى مسؤولي الشركات الطاقوية.

وستسمح الطبعة الـ23 لمؤتمر الطاقة الدولي ٠حسب ذات البيان- بخلق  حوار بين وزراء الطاقة وقادة عالم الأعمال والمال والجامعات حيث سيتناقشون في جلسات عامة وطاولات مستديرة حول مختلف الخيارات للنظام من أجل توزيع دائم للطاقة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

ويعد هذا المؤتمر الحدث العالمي الأبرز لمجلس الطاقة العالمي وأول منتدى طاقوي عالمي متعدد يهدف إلى تعريف المشاركين أكثر بالرهانات والحلول الطاقوية ضمن آفاق عالمية.

وكان وزير الطاقة نورالدين بوطرفة قد أشار في أحد تصريحاته الأخيرة أنه من الممكن أن تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا اجتماعا غير رسمي على هامش هذا المؤتمر لإيجاد اتفاق بين المنتجين من أوبك وخارجها للعمل على استقرار سوق النفط، مؤكدا في الوقت ذاته أن روسيا التي تعتبر ثاني أكبر بلد منتج للنفط في العالم مستعدة للتعاون مع دول الأوبك إذا اتفقوا بينهم.

للإشارة، فإن الجزائر كانت قد شهدت عقد اجتماع استثنائي لأوبك نهاية سبتمبر، اتفق خلاله الأعضاء بخفض إنتاج المنظمة إلى حدود 5،32 مليون و33 مليون برميل يوميا.  وشهدت أسعار النفط منذ هذا الاجتماع ارتفاعات متتالية لتختتم هذا الأسبوع فوق 51 دولارا.

مصطفى/ع