الرئيسية / وطني /  اجتماع الجزائر مطالب بحل يضبط سوق النفط
elmaouid

 اجتماع الجزائر مطالب بحل يضبط سوق النفط

 لجزائر- أكد وزير الطاقة نور الدين بوطرفة زن الاجتماع غير الرسمي لمنظمة الدول المصدرة للبترول، الذي سيعقد هذا الأربعاء بالجزائر، مطالب بالتوصل حتما إلى حل إيجابي لاستقرار السوق، مبرزا الدور التوافقي للجزائر داخل المنظمة.

وقال بوطرفة في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية الجمعة: سنعمل كل ما في وسعنا لإنجاح (هذا الاجتماع). نحن لا نتوقع سيناريو سلبيا. يجب علينا في كل الحالات الخروج بحل إيجابي.      

وأوضح وزير الطاقة أنه متفائل لإنجاح هذا الاجتماع غير الرسمي الذي سيعقد بعد اختتام الطبعة الـ15 للدورة الوزارية للمنتدى الدولي للطاقة.

وأردف قائلا: سوف لن نخرج في الأخير لنقول إن اجتماع الجزائر كان فاشلا، مشيرا إلى أن مشاركة كل الدول الاعضاء في منظمة أوبك في هذا الاجتماع هي بذاتها  علامة إيجابية، ولهذا يجب أن نكون متفائلين.

ونوه الوزير بالدور التوافقي للجزائر داخل منظمة الاوبك مما سيؤدي إلى إيجاد إجماع لدعم الأسعار العالمية للنفط.

وأكد  أن الجزائر بلد يسعى للتوافق ولديه مميزات فيما يخص الحوار وتربطه علاقة جيدة مع جميع أعضاء اوبك. ليست لدينا خلافات مع أي بلد من هذه البلدان.

واعتبر بوطرفة هذه المميزات عاملا اضافيا يعطي ثقة أكثر للدول الأخرى، مذكرا بهذه المناسبة بمجهودات الجزائر لإنجاح هذا الاجتماع وتقريب وجهات نظر الدول الاعضاء وكذا الدول المنتجة خارج المنظمة.

وتوجه وزير الطاقة إلى كل من قطر وإيران وموسكو وتحادث مع نظرائه السعودي والروسي والايراني والقطري وكذا الامين العام لمنظمة أوبك حول وضع السوق البترولية وآفاق اجتماع الجزائر.

وأشار الوزير إلى موافقة كل الأطراف على ضرورة  التحرك إيجابيا، لإعادة تأطير السوق لأن الوضعية الحالية لا تناسب لا الاقتصاد العالمي ولا البلدان المنتجة للنفط ولا حتى البلدان المستهلكة.

واعترف  بوجود اختلافات في المصالح داخل الأوبك وكذا بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة، غير أنه أكد أن منظمة الاوبك كفاعل طاقوي عالمي هي على أتم الدراية بمسؤوليتها.

وأضاف: يجب الاعتراف بأن أوبك هي منظمة لها تقاليد وطريقة تفكير وكذا طرق اتخاذ القرار خاصة بها. ولكن أوبك واعية بمسؤوليتها كما هي الحال بالنسبة لأعضائها الذين هم أدرى بمسؤوليتهم بالنسبة لاجتماع الجزائر.

وبالنسبة للبلدان المنتجة للنفط خارج المنظمة خصوصا روسيا، أكد الوزير أن هذا البلد موافق بخصوص المشاركة في اتفاق لاستقرار السوق.

وبيّن أن روسيا قد كشفت علنا عن إرادتها بخصوص الرغبة في استقرار السوق.