الرئيسية / وطني / اجتماع وزاري مشترك لمناقشة حج الجالية الجزائرية بالخارج
elmaouid

اجتماع وزاري مشترك لمناقشة حج الجالية الجزائرية بالخارج

الجزائر- أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، الخميس، بالجزائر أنه سيتم خلال اجتماع وزاري مشترك مناقشة آليات للتكفل بحج أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج.

وأوضح  عيسى في إجابته على سؤال لعضو بمجلس الامة حول امكانية استفادة الجالية الوطنية المقيمة في الخارج من اجراءات قرعة الحج أنه سيتم خلال اجتماع وزاري مشترك – الذي سينعقد لتقييم موسم الحج

الحالي والتحضير للموسم المقبل- البحث عن آلية تتكفل بمواطني الجالية الوطنية الراغبة في أداء مناسك الحج.

وأشار بهذا الخصوص إلى أن التكفل بقرعة الحج للجالية الوطنية المقيمة بالخارج سبقتها تجربة في 2014 لكن لم تعط ثمارها كما تم فتح النقاش حول المسألة خلال مجلس وزاري انعقد في مارس 2015 .

وأضاف الوزير أنه حاليا امكانية التكفل بالجالية الوطنية المقيمة بالخارج بتسجيل نفسها في بلديات إقامتها اصبحت متاحة لكون ان التسجيل بالقرعة أصبح الكترونيا بداية من هذا الموسم، مشيرا بالمناسبة إلى أن “قرابة مليون جزائري الذين سجلوا انفسهم للقرعة هذا الموسم 90 بالمائة منهم قاموا بذلك عبر المسار الإلكتروني”.

وأشار بهذا الخصوص الى ان استكمال مسار القرعة الالكتروني سوف يمنح لجميع المواطنين الجزائريين المقيمين بالخارج الاستفادة من الخدمات التي توفرها الجزائر في مجال الحج.

وفي  السياق نفسه وصف المسؤول الاول عن قطاع الشؤون الدينية موسم الحج لهذا العام بـ(الناجح)،  بفضل التحضير والتنظيم المحكم من طرف الجزائر والسعودية.