الرئيسية / وطني / ارتفاع سعر النفط الجزائري بثلاثة دولارات في أفريل

ارتفاع سعر النفط الجزائري بثلاثة دولارات في أفريل

أظهر تقرير شهري أصدرته منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، أن معدل أسعار خام الصحاري الجزائري ارتفع في أفريل الماضي،

للشهر الثالث على التوالي، ليبلغ 42.33 دولارا للبرميل.

وبحسب البيانات المنشورة في التقرير، فإن معدل أسعار خام الصحاري انتقل من 39.41 دولارا للبرميل في مارس إلى 42.33 دولارا للبرميل في أفريل أي بارتفاع قدره 2.92 دولار، ويعكس هذا الارتفاع المنحى التصاعدي الذي تعرفه سوق النفط حيث سجلت زيادة بـ40٪ مقارنة بأسعار بداية العام الجاري.

وترجع “أوبك” هذا القفزة إلى عدة عوامل منها التوقعات بتسارع وتيرة انخفاض المخزونات الأمريكية، ضعف الدولار الأمريكي، تذبذب الإمدادات والانخفاض الحاد المتوقع في حجم إنتاج الدول خارج المنظمة.

كما أشار التقرير إلى التأثير الإيجابي المسجل مطلع الشهر للاقتراح السعودي-الروسي بتثبيت الأسعار عند مستويات جانفي، مع أن المبادرة انتهت بفشل المنتجين الكبار في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن في اجتماع الدوحة في 17 أفريل، غير أن المنظمة أكدت استمرار تخمة المعروض في السوق وبلوغ الإنتاج مستويات عالية.

وكشف تقرير “أوبك” من جهة أخرى أن حجم إنتاج الجزائر النفطي في أفريل بلغ 1.141 مليون برميل يوميا مقابل 1.137 مليون برميل يوميا في مارس الماضي، استنادا إلى بيانات رسمية جزائرية، وهو ما يعني ارتفاعا طفيفا في الإنتاج بحوالي 4 آلاف برميل يوميا.

وتعد الجزائر ثالث أكبر ممون بالخام للولايات المتحدة لشهر أفريل، بعد كل من روسيا وكندا، بحصة تقدر بـ7٪ من الواردات النفطية الأمريكية، بحسب  التقرير ذاته الذي كشف أن حجم الخام الجزائري المصدر نحو أكبر اقتصاد في العالم ارتفع بـ11 ألف برميل يوميا.

وعموما فإن إجمالي إنتاج “أوبك” ارتفع في أفريل بحوالي 188 ألف برميل حيث قامت المنظمة بضخ  32.440 مليون برميل يوميا مقارنة بـ 32.252 مليون برميل في مارس، استنادا إلى مصادر ثانوية (تجارية)، ويأتي ذلك في سياق الارتفاع الذي يشهده خام إيران التي تسعى لاسترجاع حصتها السوقية تدريجيا بالرغم من جهود دول أخرى لخفض الإنتاج كفنزويلا والكويت بغرض رفع الأسعار.

وعرف معدل أسعار سلة المنظمة، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، انتعاشا في أفريل بـ3.21 دولار مقارنة بالشهر الذي سبقه ليبلغ 37.86 دولارا للبرميل.