الرئيسية / وطني / استئناف توزيع السكنات من هذا البرنامج وطي الملف نهائيا في جوان…3 آلاف مكتتب عدل 1 يحققون حلم 15 سنة هذا الإثنين …38 ألفا من مكتتبي عدل 2 يختارون مواقعهم
elmaouid

استئناف توزيع السكنات من هذا البرنامج وطي الملف نهائيا في جوان…3 آلاف مكتتب عدل 1 يحققون حلم 15 سنة هذا الإثنين …38 ألفا من مكتتبي عدل 2 يختارون مواقعهم

الجزائر- كشف المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” محمد طارق  بلعريبي عن شروع الوكالة الوطنية في عدة عمليات لتوزيع السكن بصيغة البيع بالإيجار لمكتتبي عدل 1وذلك ابتداء من  الأسبوع، أما عن مكتتبي “عدل 2” فأكد أنه يوجد حاليا 38.500 شخص قاموا  باختيار المواقع السكنية، مضيفا أنه لا يوجد أي مشروع لإطلاق برنامج سكني جديد  (عدل 3) وأن الأولوية حاليا هي لمكتتبي “عدل 1 و2”.

وأشار إلى أنه سيكون الموعد بداية من هذا الإثنين مع أول عملية ستشمل توزيع ما لا يقل  عن  3.000 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار وهذا بعدة مناطق بالعاصمة كالرغاية  بـ 1.200 وحدة، أولاد فايت (سمروني) بـ 911 وحدة سكنية، الموقع الأول بأولاد  فايت بـ 480 وحدة وعين مالحة بـ 296 وحدة سكنية”  وفق توضيحات بلعريبي الذي كان يتحدث على أمواج الإذاعة الوطنية.

وأوضح المتحدث إلى أن هذه الخطوة ستكون نقطة البداية لعدة عمليات أخرى  مستقبلية في إطار برنامج  “عدل”للاسكان  حيث سيتم في هذا السياق توزيع 7.000  سكن نهاية أفريل و8.000 سكن مع نهاية ماي في حين سيتم خلال شهر جوان القادم إطلاق أهم عملية والتي سيستفيد منها 25 ألف مكتتب من ولايات مختلفة من الوطن  كمستغانم، عين تيموشنت، وهران، غليزان، عنابة وقسنطينة بالإضافة إلى توزيع حصص  سكنية بالمدينتين الجديدتين بوينان وسيدي عبد الله.

وأكد أن العملية تتعلق باستمرار الدينامية التي تم الشروع فيها منذ أكتوبر 2015، والتي شهدت تسليم 19000 مسكن من الشطر الأول للبرنامج لمستحقيها بولاية عنابة، مضيفا أنه “خلال شهري أفريل وماي المقبلين سيتم توزيع 7000 و 8000 سكن آخر بمختلف الولايات على أن تتبع بـ”عملية كبرى” في شهر جوان المقبل، وذلك بتسليم 25 ألف سكن لمستحقيها في بوينان (البليدة) وسيدي عبدالله ( الجزائرالعاصمة ) وأيضا في ولايات مستغاتم وعين تيموشنت ووهران وغليزان وعنابة وقسنطينة”.

وأشار  المدير العام لوكالة تحسين السكن وتطويره إلى أن هذه العمليات ستمكن من “إغلاق” بصفة نهائية لبرنامج “عدل1” على المستوى الوطني والانتقال بعدها إلى برنامج “عدل2”.

وقال المسؤول بالمناسبة إن برنامج “عدل 1” تم طيه نهائيا في العديد من  الولايات كوهران  تيبازة وباتنة لافتا إلى وجود 240 ألف وحدة سكنية في طور  الانجاز منها 70 ألفا موجهة لمكتتبي “عدل 1” والذين تلقوا  أوامر دفع الشطر  الثالث. وبعد هذه الخطوة  سيتم إرسال قرارات التخصيص للمعنيين وتحديد المواقع  السكنية لكل مكتتبي “عدل 1” الذين سيقومون بعدها بدفع الشطر المالي الرابع قبل تسليم المفاتيح.

وردا على سؤال بخصوص مساهمة المؤسسات الجزائرية في إنجاز البرامج السكنية، أكد بلعريبي بأن 55 بالمائة من المشاريع  تنجزها شركات تخضع للقانون الجزائري  حيث يتم فرض شروط صارمة بشان احترام نوعية البناء وآجال التسليم.