الرئيسية / وطني / استحداث أجهزة تسمح بكشف الفاتورة عن طريق الحاسوب لتفادي الأخطاء…هكذا يتم تسديد فواتير الكهرباء والغاز إلكترونيا
elmaouid

استحداث أجهزة تسمح بكشف الفاتورة عن طريق الحاسوب لتفادي الأخطاء…هكذا يتم تسديد فواتير الكهرباء والغاز إلكترونيا

 الجزائر- أفادت رئيسة قسم الدراسات التجارية والإحصاء بشركة توزيع الكهرباء والغاز للجزائر رفيقة طالبي أن الدفع الإلكتروني لفواتير الكهرباء والغاز يتم بواسطة بطاقة الدفع الإلكتروني بين البنوك ” CIB” أو بواسطة حاسوب الدفع الإلكتروني عبر الوكالات التجارية.

وأضافت رفيقة طالبي لدى نزلها ضيفة على الإذاعة الجزائرية، الخميس، أن الدفع يكون على طريقتين: الأولى يقوم البنك الوطني الجزائري بتجهيز جميع وكالات “سونلغاز” بوسائل  استقبال الدفع وتتم العملية عن طريق البطاقة الإلكترونية، أما الطريقة الثانية فتجرى عن طريق الإنترنت بالولوج إلى موقع شركة توزيع الكهرباء والغاز بالجزائر” www.sda.dz” وستكون فعالة لاحقا.

وأكدت طالبي أن المعنيين بالدفع الإلكتروني هم زبائن الضغط والتوتر المنخفضين كالسكنات ومحلات النشاطات التجارية الصغيرة، أما بخصوص المؤسسات الصناعية فيكون تسديد الفواتير لديها عبر الصكوك البنكية.

من جهتها قالت المكلفة بالإعلام والاتصال بشركة توزيع الكهرباء والغاز للجزائر حسينة سادات إن خدمة الدفع الإلكتروني هدفها التقرب من الزبون بتقديم خدمة جديدة، كما تدخل في عصرنة الخدمات، إضافة إلى أن الزبون يتفادى طوابير الانتظار وعناء التنقل إلى الوكالة والتخلص من التعامل بالسيولة، مشيرة إلى أن الفاتورة الجديدة تحمل رقما مفتاحيا خاصا بالدفع الإلكتروني وبعد إدخال بطاقته البنكية تثبت المعاملة.

أما الدفع في الوكالات التجارية، يكون عن طريق التقرب  من البنك الوطني الجزائري ويجد جهازا خاصا تدخل فيه بطاقة الدفع الإلكتروني ويكون تثبيت التسديد بالحصول على إيصال الدفع. 

وفي هذا السياق، كشفت المتحدثة أن تقنية جديدة لكشف العداد تمت مؤخرا من قبل أعوان شركة سونلغاز، حيث قاموا بتثبيت أجهزة تسمح بأن يكون الكشف عن طريق الحاسوب لتفادي الأخطاء عند تسجيل الفاتورة بالقلم على الدفتر التي كان يشتكي منها الزبون.