الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية .. أشعر بالوهن والضعف الشديد وجفاف الفم

استشارات طبية .. أشعر بالوهن والضعف الشديد وجفاف الفم

 

السؤال

أريد أن أعرف ما هي الأعراض التي عندي بالضبط؟ فمنذ ثلاثة أسابيع شعرت بنبضات قلبي عالية، ولكن عندما أقيسها تكون في الثمانينات، وهذا طبيعي، وبعدها شعرت بالقيء والغثيان والانتفاخ الشديد في المعدة، ويستمر معي إلى الآن، ومن ثم الإسهال، والآن أشعر بالوهن والضعف الشديد، وجفاف الفم، ولا أقدر أن أقوم بأي نشاط، ولا أستطيع النوم منذ يومين حتى شعرت بألم عند نصفي الأيمن من الرأس.

وهيبة. ب

الجواب

تسارع النبض يصاحب الكثير من الحالات مثل الإجهاد البدني وإرتفاع درجة الحرارة وفقر الدم وهبوط ضغط الدم ويفضل للتأكد من ذلك قياس ضغط الدم والنبض والحرارة عند الطبيب أو في الصيدلية أو أحد المراكز الصحية.

وجود غثيان وقيء ثم إسهال له علاقة بتناول طعام غير صحي، مما يؤدي إلى نزلة معوية، وهذه يصاحبها وهن وضعف عام وجفاف بالفم، ويفضل في تلك الأحوال تناول العصائر والمخللات والأجبان المالحة، مع الخبز والخضروات المسلوقة للعمل على ضبط ضغط الدم والتقليل من آثار النزلات المعوية.

في حال تكرار الإسهال والقيء مع رائحة كريهة وزحار (تعنية وحزق) فلا مانع من عمل تحليل براز لبيان نوع الميكروب المسبب للإسهال، وبالتالي تناول العلاج المناسب.

لا مانع من تناول حبوب مسكنة للألم، وبعض الفيتامينات، مثل حبوب تحتوي على فيتامين C وزنك وحبوب فيتامين D3 لتعويض النقص وللحصول على الاحتياج اليومي من تلك الفيتامينات، مع ضرورة تجنب تناول الطعام من المطاعم ومن الشارع، خصوصاً المقليات واللحوم والكبدة، لأنها غير صحية في أغلب الأوقات.

كل هذه الأعراض تتكرر عند الكثير من الناس خصوصاً في سن الشباب أي العشرينات من العمر دون أن يكون لها ضرر وتمر بعد عدة أيام حتى دون علاج والمهم تناول طعام صحي.

د/ عمر. ش