الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية.. أشعر بانقطاع التنفس أثناء النوم على الجانب الأيسر

استشارات طبية.. أشعر بانقطاع التنفس أثناء النوم على الجانب الأيسر

أنا شاب عمري 25 سنة، أعاني منذ حوالي 5 أشهر من حالة غريبة جدًا تحدث لي أثناء النوم على الجانب الأيسر، وخصوصًا إذا كنت نائمًا على الرقبة، أستيقظ فجأة أشعر بتوقف التنفس وأشهق بقوة، وأشعر أن القسم الأيسر من رقبتي ورأسي مشدود، وهي حالة مرعبة جدا.

علمًا أني أجريت منذ فترة عملية غضروف للأنف ناجحة، لكن دائما لدي انسداد بالأنف في الفتحة اليسرى، علمًا أني كثير القلق وعندي خوف شديد من الأمراض، فأرجوكم، هل هذه حالة خطيرة؟

لطفي. د

الجواب

أنت تعاني من تشنج في الرقبة أثناء الليل، وربما السبب وضعيات نوم خاطئة لديك، فقد ذكرت أنك تنام على رقبتك، ولم أفهم تمامًا ما هي الوضعية، وإنما أقول لك إن وضعية النوم الصحيحة هي بالنوم على الجنب، ووضع مخدة متوسطة السماكة والقساوة بحيث تملأ تمامًا التجويف بين الرقبة والفراش، وذلك يعتمد على عرض الكتف والهدف هو جعل وضعية الرقبة أفقية ومتمادية مع فقرات الصدر، وعلى نفس الامتداد بحيث لا تكون مائلة نحو الأسفل نحو الفراش، ولا تكون مرتفعة بشكل حاد نحو الأعلى بعيدًا عن الفراش.

ربما هذا التشنج الرقبي هو السبب في تهييج العامل النفسي لديك بالخوف من الأمراض، وبالتالي يتسبب بهذا الإحساس بالاختناق، فالحل يجب أن يبدأ بتصحيح وضعية النوم أولا.

بالنسبة لانسداد الطرف الأيمن من الأنف، فهو كان يجب أن يتحسن بعد عملية غضروف الأنف (حاجز الأنف الوترة)، وبما أنه لم يتحسن فإما أن الانحراف لم يتحسن بعد العملية بسبب فشل العملية، أو أن لديك بالإضافة لانحراف حاجز الأنف (السابق) ضخامة في القرين السفلي الأيسر من الأنف (لحمية)، وهذه تحتاج علاج ببخاخات الكورتيزون الأنفية الموضعية، أو بالجراحة بكيها كهربائيًا أو بالليزر.

د/ عمر. ش