الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية .. الألم المستمر في الذراع من الكتف إلى المرفق

استشارات طبية .. الألم المستمر في الذراع من الكتف إلى المرفق

 

السؤال

أنا أعاني من مشكلة في يدي اليسرى من مفصل الكتف إلى المرفق -العضد-لا أستطيع تحريكها، أشعر أنها ثقيلة جداً، عملت فحوصات، وقالوا: إن السبب نقص فيتامين (د)، منذ سنتين وأنا أعاني من هذه المشكلة، ولا أستطيع تحريكها، ونسبة فيتامين (د) لا ترتفع؛ حيث إنها صفر، أشعر بالألم إذا أجهدتها وحاولت تحريكها.

ماذا أفعل؟ وهل فيتامين (د) يسبب هذه المشكلة؟ وما هي الفحوصات الواجب عليّ القيام بها حتى أتأكد من المشكلة، لأنني لست مقتنعة أن فيتامين (د) هو سبب المشكلة؟

سهام. ل

الجواب

أنا أوافقك الرأي أن هذه الأعراض ليست من نقص فيتامين (د)، وهي أعراض التهاب أحد أوتار الكتف.

أنت ذكرت أن الألم يزداد مع حركة الكتف، وإذا حاولت إجهاد الكتف زاد الألم، وكل هذا يشير إلى أن المشكلة في الكتف نفسه، وهذا ما يفرق إن كان الألم من الكتف، أو من الرقبة نفسها، وآلام الكتف يشعر بها المريض أيضا في الساعد من الطرف الخارجي، أو من الطرف الأمامي للساعد، والآلام أيضا تزداد إذا نام المريض على الكتف، أو حاول المريض أن يرفع شيئاً.

لذا يفضل إجراء صورة للكتف، وعرض نفسك على طبيب مختص بالروماتيزم، ففي كثير من الأحيان يتم علاج هذا الالتهاب بتناول الأدوية التي تخفف من الالتهابات، وهي بنفس الوقت تكون مسكنة، مثل:(….).

ويتم تناول واحد من هذا الدواء يومياً ولمدة 4-6 أسابيع، وفي معظم الحالات يتحسن الوضع، وفي بعض الحالات يتم إعطاء حقنة كورتيزون موضعية في الكتف إذا لم يتحسن الوضع.

ومن ناحية أخرى: عليك بتناول الفيتامين (د) ، حبة واحدة كل أسبوع، واستمري عليها بشكل مستمر، لأن الفيتامين (د) ينقص إذا لم نتعرض للشمس بالشكل الكافي.

د/ عمر. ش