الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية…القلق وعلاقته بآلام الرأس والرقبة
elmaouid

استشارات طبية…القلق وعلاقته بآلام الرأس والرقبة

 السؤال

 أشعر بألم في الرأس عند الضغط عليه، وعند السجود يكون لباسي ملتفا على الرقبة، فأشعر بألم أعلى الرأس، ولا يوجد ألم بالرقبة، أخاف من الأمراض، وأفكر كثيراً، وعند الحركة لا يوجد ألم، فقط عند السجود أو إذا أردت أن أتسطح على شيء قاسٍ، فهل هي عضلات الرأس أم فروة الرأس أم ماذا؟

علماً بأني عملت أشعة مقطعية، ولا يوجد شيء ولله الحمد، وقال الطبيب لديك قلق نفسي، لأني كنت أفكر كثيراً، والآن هذه الحالة لها يومان أو أكثر، ولكنها خفيفة ولله الحمد.

 

عبد الله. ض

الجواب

 

هذه الآلام الجسدية التي تعاني منها في الرأس، ومنطقة الرقبة، في الغالب أنها ناتجة من تقلصات عضلية، والتقلصات العضلية قد يكون سببها القلق كما ذكرت وتفضلت أنت، وقمت بإجراء الأشعة المقطعية، والحمد لله نتائجها سليمة، فأرجو أن تطمئن تماماً أخي الكريم.

في بعض الأحيان يكون التهاب الجيوب الأنفية سبباً لآلام الرأس عند الركوع أو السجود، فإذا كان لديك أي أعراض حساسية، أو نزلات برد متكررة، ربما يكون لديك شيء من الاحتقان في الجيوب الأنفية، هذه احتمالية وددت أن أذكرها لك، لكن ليس من الضروري أن تكون أنت تعاني من هذه الحالة، والأغلب أنك تعاني من القلق والتوتر، وأنا أنصحك يا أخي الكريم أن تكون مسترخياً، أن تنام مبكراً، أن تمارس أي نوع ممكن من الرياضة، وأن تمارس أيضاً تمارين الاسترخاء، فهذا يا أخي الكريم يساعدك كثيراً للتخلص من هذه الآلام العضلية.

 

د/ عمر. ش