الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية ..النحافة ونقص فيتامين (د)

استشارات طبية ..النحافة ونقص فيتامين (د)

السؤال

أعاني من نقص في فيتامين (د) بشكل كبير، ومن كسل وضيق في الصدر، ومن نحف وضعف في جسمي، لدرجة أنني لا أستطيع أن أفتح قارورة ماء، ومن ألم في رجلي، وأود أن يزيد وزني، بدأت بمشروع زيادة الوزن 10 كيلو، لكن اكتشفت أنني لا أستطيع أن أكمل وجبة واحدة، مع أن نحفي وراثي وكثيرين أعرفهم تجاوزوا النحف الوراثي، لا أستطيع أن آكل شيئا إلا لما أجبر نفسي على ذلك، كرهت النحافة.

فضيلة. د

الجواب

 

من المعروف أن فيتامين (د) ينقص بشدة عند معظم الناس كبارا وصغارا، لعدم تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة، حيث أن أشعة الشمس تحول ذلك الفيتامين الموجود تحت الجلد من مادة خاملة إلى مادة نشطة، وبالتالي يجب تعويضه، وأنسب طريقة لك هو أخذ حقنة فيتامين (د) في العضل وتكرر بعد 4 إلى 6 شهور بصفة منتظمة، مع محاولة الجلوس بملابس خفيفة في غرفة تدخلها الشمس، لأنه الفيتامين الذي يساعد الكالسيوم على تقوية العظام، مع ضرورة فحص وظائف الغدة الدرقية، لأن الكسل في تلك الغدة يؤدي إلى كل الأعراض التي تعاني منها وعرض النتائج على طبيب أمراض باطنية لمناقشة التحاليل مع الحالة العامة.

وإذا كان ضيق النفس يصاحبه الشعور بالوحدة والإنطواء، والبعد عن الآخرين، وفقدان الشهية للأكل، والرغبة في النوم، وفقدان الطموح، فإن ذلك يستدعي زيارة طبيب نفسي، حيث أن الإكتئاب والتوتر والقلق أمراض منتشرة ولا يتم تشخيصها بشكل دقيق، وهناك أدوية مثل: (…) قرصاً واحداً يومياً لمدة 6 شهور لها فاعلية في تحسن المزاج والشهية، وتساعد على علاج تلك الأمراض، وعموماً أخذ الأدوية النفسية يجب أن يكون من خلال طبيب نفسي حتى يحدد لك الدواء المناسب، كذلك يجب عمل تحليل صورة دم كامل، والنظر إلى مؤشرات كرات الدم الحمراء، حيث أن نقص هذه المؤشرات يؤدي إلى الأنيميا، حتى لو أن نسبة الهيموجلوبين تبدو طبيعية، وهذا طبعا من مهمة الطبيب.

وقد تكون حالة التوتر، والعصبية، والإرهاق، والتعب، والضيق، وفقدان الشهية للأكل من أعراض مرض فقدان الشهية العصبي، وهو مرض نفسي أيضا يتصف بالإضطراب في الأكل، والإنخفاض الشديد في وزن الجسم ودواء (…)، مفيد أيضا لتلك الحالة، وهذا الدواء يحسن الحالة المزاجية ويعطي الشعور بالراحة النفسية، ويعالج العصبية، وهذا سوف يؤدي إلى تحسن الشهية، بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة ومتكررة ومليئة بالسعرات الحرارية حتى يزيد الوزن، وتناول فاكهة التين وحبوب الخميرة ومطحون الحلبة، والسمسم يفيد كثيرا في زيادة الوزن مع الاعتماد على الوجبات الخفيفة والمتعددة، مع المصالحة مع النفس.

د/ عمر. ش