الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية.. عندما ينحني رأسي إلى الأمام أشعر بدوخة. ما نصائحكم؟
elmaouid

استشارات طبية.. عندما ينحني رأسي إلى الأمام أشعر بدوخة. ما نصائحكم؟

السؤال

يوجد لدي آلام في الرقبة منذ 6 أشهر تؤثر عليّ عندما ينحني رأسي للأمام وتشعرني بدوخة، وأصبحت أشعر بتنميل في اليد اليسرى، وخصوصاً أصبعي الخنصر والبنصر، وكان  الشيء نفسه في اليد اليمنى، ولكن

بصورة أقل، ومنذ أيام شعرت بالتنميل في القدم اليسرى، وعند الاستيقاظ من النوم أحسست بتنميل في الخد الأيسر، ما التشخيص؟ وما الأشعة والفحوصات المطلوبة للتشخيص السليم؟ وما نصائحكم؟

 

جمال .ب

الجواب

 

إن آلام الرقبة شائعة جدًا، ومعظمهما يكون من منشأ عضلي أي من عضلات الرقبة بسبب الإجهاد الذي نضعه على الرقبة عند الجلوس فترة طويلة أمام الكمبيوتر، أو استخدام الجوال أو أثناء العمل بثني الرقبة للأمام، أو إلى الجانب كأن يكون الكمبيوتر ليس أمام المريض تمامًا، وإنما موضوع جانبًا، وبالتالي فإن هذا يتطلب من الإنسان أن يميل الرقبة إلى جانب الكمبيوتر أو إجهاد الرقبة في وضعيات معينة في البيت، أو تكون المخدة عالية، أو منخفضة.

وهذه الآلام عادة لا تترافق مع تنميل إلا أنه في بعض الأحيان، فإن الشد العضلي قد يؤدى إلى انضغاط الأعصاب التي تخرج من الرقبة، وتمر بين العضلات في الجهة الجانبية للرقبة، فإنه قد يتم انضغاط الأعصاب ويبدأ المريض يشعر بتنميل في اليد، أو أن يكون هناك انضغاط على أحد جذور الأعصاب في الرقبة نفسها بسبب انزلاق غضروفي.

ففي حال وجود تنميل فإننا نلجأ لإجراء صورة بالرنين المغناطيسي لمنطقة الرقبة وهذه الصورة تظهر الفقرات الرقبية والأعصاب الخارجة من بين الفقرات، وكذلك إن كان هناك احتكاك بين الفقرات أو بروزات عظمية، أو أي مشكلة في النخاع الشوكي في هذه المنطقة.

لذا فإنه مع استمرار الآلام، ووجود التنميل فإنه من الضرورة إجراء مثل هذه الصورة، ومن ناحية أخرى فإن كنت ممن يجلس فترات طويلة مع ثني الرقبة للأمام أو إلى الجانب فيجب أن تغير الوضعية، وتتحرك كل نصف ساعة إن أمكن وتحريك الرقبة.