الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية.. ما هي مضاعفات عمل خزعة للكتف؟

استشارات طبية.. ما هي مضاعفات عمل خزعة للكتف؟

السؤال

والدي بترت يده اليسرى منذ 6 سنوات نتيجة للسرطان، وقبل شهر سقط على يده الأخرى، وتورم كتفه؛ حيث أنه كان العضو الذي سقط عليه، عملنا له أشعة، فطلب منا الأطباء عمل رنين، ومن ثم حولوه لعمل خزعة.

قبل شهر كان الورم صغيرا جدا، واليوم أصبح كبيرا، فهل هناك أورام تكبر بهذه السرعة الكبيرة؟ والورم كان في الكتف فقط، وفي مكان واحد، بعد عمل الخزعة تورمت اليد كاملا وأصبحت من عند الأصابع إلى أسفل اليد وكأنها مخدرة، فهل الخزعة هي السبب؟ وما هو الحل؟ هل وجود ورم في الكتف يستلزم البتر؟

حسان. ك

الجواب

لم تذكر ما هو نوع السرطان الذي كان يعاني منه والدك، والذي استدعى استئصال اليد، لا بد وأنه ورم خبيث، ولا بد أن الأطباء قد شكوا في أن يكون هناك بعض الأمور في الأشعة، والتي من بعدها طلبوا صورة للرنين المغناطيسي، وطلبوا الخزعة، ولم تذكر نتيجة الخزعة إلا أنني افترض أن المرض قد عاد وأنه كان هناك ورما، لأن سؤالك عن حجم الورم أنه كان صغيرا ثم كبر بعد شهر يدل على أنه كان هناك ورما في العينة التي أخذوها من الكتف.

أما عن سؤالك الأول أنه قبل شهر من الآن كان الورم صغيرا جدا واليوم أصبح كبيرا، فهل هناك أورام تكبر بهذه السرعة الكبيرة؟

فمن المهم أن نعرف ماذا تقصد بالورم، فقد يكون سبب التورم ليس الورم، وإنما أمور أخرى حول الورم، فقد يحصل مضاعفات إذا كان هناك كسر في العظم، أو قد يحصل التهاب بعد الخزعة، أو أن يحصل جلطة في الوريد مسببا تورما في الذراع واليد كلها.

لذا يجب أن تتأكدوا من الطبيب المعالج سبب هذا التورم والانتفاخ، لأنه إن كان الورم صغيرا منذ شهر، فإن زيادة التورم والانتفاخ على الأكثر سببها مضاعفات وليست حجم الورم، والخزعة بحد ذاتها لا تسبب هذه المشكلة إلا إن حصل مضاعفات كما ذكرت من التهاب أو جلطة في الوريد أو بسبب الرض، وإن كان هناك كسرا، فإنه قد يحصل تورما.

أرى أن تسأل الطبيب المعالج لأنه أدرى بنتيجة الرنين المغناطيسي والعينة، وهو يتابع الوالد، وبالتالي يعرف وضعه تماما.

د/ عمر. ش