الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية.. هل ارتفاع نسبة السكر في الدم يعني أني مصاب بالسكر؟

استشارات طبية.. هل ارتفاع نسبة السكر في الدم يعني أني مصاب بالسكر؟

 

السؤال

عمري 40 عاما، لا يوجد في عائلتنا أي مريض بالسكري، وفي أحد الأيام وجدت لدى صديقي جهازا لقياس السكر، فقلت له أريد أن أقيسه، فوجدته 160، وعندما عمل هو التحليل وجده 110، وكنت قبل التحليل بساعة أو أكثر أفطرت عصير وسندويتش.

ذهبت للطبيب، فطلب مني تحليلا للسكر التراكمي، وتحليل سكر الصائم، وبعد الأكل بساعتين التراكمي أصبح 6، وصائم وبعد الأكل بساعتين طبيعيا.

المشكلة يا دكتور أني كلما أقيس عبر الجهاز الالكتروني بالصيدلية، عبر أجهزة متعددة وحديثة، وذات جودة؛ أجد السكر 150 أو 160، وعندما أذهب للمختبر أجده طبيعيا جدا.

مع العلم يا دكتور أني أعاني من ارتفاع طفيف بالدهون الثلاثية والكوليسترول، فما رأيك بحالتي يا دكتور؟ وهل نتيجة التراكمي طبيعية؟

وما رأيكم بقياس الأجهزة الالكترونية، والتي دائما تعطيني قراءات مرتفعة؟

بوعلام. ط

الجواب

تحليل السكر العشوائي 160 تحليل طبيعي لإجرائه بعد الساعة الأولى من الأكل، وتشخيص السكر يعتمد في الأساس على تحليل السكر الصائم لمدة 10 إلى 12 ساعة، ثم تناول الإفطار، وإعادة التحليل بعد ساعتين من الإفطار، والتحليل للصائم الطبيعي ما بين (70 -115)، والتحليل العشوائي أكثر من 200 يعطي انطباعا أن هناك خللا ما في سكر الدم.

والسكر التراكمي يشير إلى حالة السكر في الأشهر الثلاثة السابقة للتحليل، ورقم 6 يشير إلى عدم وجود خلل في السكر، مع الحرص على إنقاص الوزن، لأن الوزن الزائد والسمنة هي الخطوة الأولى في الإصابة بالسكري، وذلك للمقاومة التي تحدث لهرمون الإنسولين في عمله حول جدار الخلايا.

والمرحلة التالية في الإصابة بالسكر عندما يقل إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالي أنت لا تعاني من مرض السكري، ولا يوجد خلل في السكر لديك، ولكن عليك العمل على تغيير نمط الحياة، من خلال إنقاص الوزن، والحمية الغذائية، وممارسة الرياضة، وقد يساعد في ذلك تناول حبوب “…”، مرة بعد الغذاء، ليس بسبب أنك مصاب بالسكري، ولكن لأن الدواء يعالج مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، ويجعله قادرا على العمل الجيد، ويمكنك التوقف عنه بعد عدة أشهر بعد إنقاص الوزن.

ومن المهم متابعة الضغط، وعلاجه من خلال تغيير نمط الحياة (الإقلال من الملح، ومنع المخللات، وممارسة الرياضة، وترك التدخين إذا كنت مدخنا، والحمية الغذائية، وهدوء الأعصاب) وسوف يساعد ذلك في ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتجنب الإصابة بالسكري.

د / عمر. ش