الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية…هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟
elmaouid

استشارات طبية…هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟

 السؤال

 أعاني من صداع شديد لا يزول بالمسكنات، أخذت قرصي (…) ولا فائدة، نمت واستيقظت والألم ما زال مستمرا، مع العلم أني أول ما بدأت آخذ (…) كان يزول الصداع، الآن لا فائدة، ومثل هذا يحدث مع مسكنات كثيرة جربتها.

سؤالي الثاني: أجريت عملية انزلاق غضروفي منذ 7 سنوات، وأشعر منذ فترة بألم بجانب العملية، مع وجود التهاب بجانبها، كنت قد أخذت حقنة مسكنة منذ أسبوعين، فهل يمكن أن يكون هذا السبب؟ لأن العملية في آخر فقرات الظهر.

زهية. ب

 

الجواب

الصداع عرض وليس مرضاً، وله أسباب كثيرة أغلبها في الرأس، حيث أن حساسية والتهاب الجيوب الأنفية، وضعف الإبصار، ونقص الدم وألم الأسنان، والشقيقة أو الصداع النصفي، وارتفاع أو هبوط الضغط، كل ذلك يؤدي إلى وجود الصداع، ولذلك تجب متابعة الحالة مع طبيب باطني للكشف الظاهري، وعمل تحليل صورة دم، وتحليل الدهون والكوليسترول، والكشف عن الجيوب الأنفية، وملاحظة أعراض الشقيقة أو الصداع النصفي، وملاحظة ما قد يسبق نوبات الصداع من زغللة، أو رغبة في القيء، ويتم تشخيص المرض من خلال التاريخ الطبي والفحص البدني، ولا يحتاج الصداع النصفي إلى فحوصات وأشعة.

وإذا لم يستجب الصداع للمسكنات العادية، فيمكن علاج الصداع من خلال تناول الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للتشنجات، وهو علاج جيد لمثل هذه الحالات يمكن الاعتماد عليه، وتؤخذ يومياً مساء قرص قبل النوم، وهي تساعد كثيراً في منع نوبات الشقيقة.

أما سؤالك المتعلق بالعملية السابقة للانزلاق الغضروفي، والألم الذي تشعرين به في مكان العملية، يفضل عمل أشعة رنين مغناطيسي أو أشعة مقطعية على الفقرات لبيان حالتها، وقد يكون السبب الرئيسي هو الشد العضلي في عضلات الظهر، ويحتاج العلاج إلى حبوب باسطة للعضلات، قرصين ثلاث مرات يوميا، وحبوب مسكنة للألم مرتين يوميا، والتعود على الحمام الساخن، وتدليك العضلات بالماء الساخن ومراهم الروماتيزم، والنوم على فراش يابس حتى لو على الأرض، والجلوس مستقيمة الظهر على الكرسي، وعدم الاتكاء على اليد أو الكوع أثناء الجلوس، وعدم رفع أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة.

وليس لمكان الحقن علاقة بالألم في الظهر، حيث بعد المكان التشريحي ينفي تلك العلاقة، ويمكن عمل كمادات ماء ساخنة على مكان الحقن للتقليل من الألم، وحتى يمكن للجسم امتصاص ما تبقى من التفاعل في المكان حتى يختفي الألم فيها.

 

د/عمر. ش