الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية…هل هناك أطعمة للوقاية من الجلطات والسكتات القلبية؟
elmaouid

استشارات طبية…هل هناك أطعمة للوقاية من الجلطات والسكتات القلبية؟

 السؤال

 أريد أفضل الأطعمة لتجنب الأمراض المعاصرة، التي تحدث للكبار، مثل الجلطات، السكتات القلبية والدماغية، السرطان وغيرها من الأمراض، لأني بصراحة أخاف على الوالدين.

مصطفى. ب

 الجواب

تناول الخضروات والفاكهة فيه فائدة عظيمة، لما فيه من فيتامينات وأملاح معدنية، يحتاجها جسم الإنسان والخضروات عموما، ترفع من نسبة الكولسترول الحميد، وتقلل من نسبة الكوليسترول السيء، وهذا يحمي من الجلطات وأمراض قصور الشرايين.

البروكلي والقرنبيط والسلطات والبقدونس وكل الأعشاب الخضراء جزء مهم جدا من طبق السلطة، ومن الخضر المطبوخ والمسلوق، وهي في نفس الوقت تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، ما يساعد في إنقاص الوزن، لأن السمنة من الأمراض الفتاكة التي تؤذي كل أعضاء الجسم بما فيها القلب.

الحبوب مثل: القمح والفول وتلبينة الشعير المطحون، تحتوي على فيتامين ب المركب، وعلى الألياف الضرورية لعلاج الإمساك ولحماية القولون من السرطان.

السلمون والسردين تحتوي على اوميجا 3 وهو ضروري لتقوية الذاكرة، وللحماية من أمراض الشيخوخة والخرف، وهو موجود في صورة كبسولات، يمكن تناول يوميا كبسولة واحدة.

الحليب مهم جدا لحماية العظام من مرض ليونة وهشاشة العظام عند الكبار والحليب يحتاج إلى فيتامين د وهو موجود تحت الجلد، ويحتاج إلى أشعة الشمس لتحويله إلى مادة نشطة.

لذلك التعرض للشمس ضروري جدا لحيوية العظام، ولكن فيتامين د موجود في صورة حقن 600000 وحدة في العضل، كل 6 أشهر حقنة واحدة أو كبسولات فيتامين د، أو مع الكالسيوم في أقراص تؤخذ مرتين يوميا.

د/ عمر. ش