الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية.. هل هناك علاقة بين الحالة النفسية وظهور حب الشباب؟

استشارات طبية.. هل هناك علاقة بين الحالة النفسية وظهور حب الشباب؟

السؤال

مررت بظلم وضغوط من طرف عائلتي فمكثت أسبوعا بحالة متعبة، لحظت حينها ظهور حب الشباب بزيادة، وبنسبة متوسطة في اليدين والساق والوجه وباطن القدم، الآن إذا مررت بضغوط نفسية وقلق وتوتر يظهر لي حب شباب بشكل زائد.

شيماء.ب

الجواب

فترة المراهقة فترة حسَّاسة، بها كثير من الإنفعالات والتوترات النفسية، والشابة تكون عادةً مرهفة وذات حساسية شديدة، خاصة حساسية النقد إمَّا من الوالدين أو من المعلمات، لأن هناك صراعا في داخلها بين مرحلة الطفولة ومرحلة الأنوثة، فهي تتمنى أوتحب أن تنتقل إلى مرحلة الأنوثة بسرعة، وفي ذات الوقت عندها صراع بأنها تحب أن تظل في مرحلة الطفولة حيث الأمان وحماية الوالدين، ولذلك يكون هناك حساسية مفرطة، ويكون هناك صراع نفسي، أحيانًا يكون في شكل توترات وانفعالات.

وحب الشباب من الأشياء المرتبطة بفترة المراهقة وبالانفعالات النفسية والضغوط النفسية ارتباطا وثيقا. ولذلك لا تقلقي من هذا الشيء، وكل ما يجب عليك أن تحاولي أن تتعلمي الاسترخاء، وأفضل وسيلة للاسترخاء في هذه السن هي ممارسة الرياضة، لأن الشابة في مرحلة المراهقة يكون عندها طاقة زائدة، طاقة نفسية وطاقة جسدية، وعنفوان، فيجب عليك أن تفرِّغي هذه الشحنات العاطفية وهذه الطاقة الزائدة من خلال ممارسة الرياضة، فالرياضة هي أكثر شيء صحي للاسترخاء.

إذا كنت تلعبين نوعا من أنواع الرياضة مثل كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، أو كنت تُجيدين السباحة فهذا أفضل أنواع الرياضة، وإلا فعليك برياضة المشي، المشي يوميًا لفترة تتراوح بين نصف ساعة إلى أربعين دقيقة في اليوم مفيدة جدًّا لجسمك وتحقق إلى الاسترخاء.

 

د/ عمر .ش