الرئيسية / مجتمع / استشارات طبية…هل يتعارض البروتين مع النقرس؟
elmaouid

استشارات طبية…هل يتعارض البروتين مع النقرس؟

السؤال

أعاني من مرض النقرس، ولكني مسيطر عليه؛ لأني ملتزم بالطعام، وأبتعد عن اللحوم الحمراء والبقوليات، ولكن منذ مدة قصيرة بدأت بممارسة رياضة كمال الأجسام، ونصحني المدرب بتناول خمس بيضات يوميا؛ لأن البروتينات مطلوبة، والآن بدأت أعاني من تورم في أصبع قدمي ووجع النقرس.

فهل للبيض علاقة بذلك؟ وإذا كان له علاقة، فما هو البديل لتغذيتي بالبروتينات للاستمرار بممارسة كمال الأجسام؟ وهل للبروتينات علاقة بمرض النقرس؟

جمال .ط

الجواب

للعامل الوراثي له دور كبير في ارتفاع حمض البول بالدم، والعامل الغذائي له (15٪) فقط من نسبة حمض البول، لذلك فإن الحمية تعتبر عاملا مساعدا للتخلص من الأعراض بينما للعلاج الدوائي الأثر الأكبر في العلاج، وتتضمن الحمية التخفيف من الأطعمة التي تحتوي على البيورين كاللحوم الحمراء والكبد وبعض الأسماك.

الاعتماد على الخضار والفواكه، والاعتدال بشرب الشاي والقهوة، تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والعنب والكرز والإكثار من شرب الماء، ممارسة الرياضة المنتظمة وتخفيف الوزن.

أما بالنسبة لمعرفة البروتينات المناسبة لجسمك، فينصح بالمتابعة مع أخصائي التغذية لإجراء الدراسة اللازمة، ووضع الحمية المناسبة والخطة اللازمة للعلاج.

د/ عمر. ش