الرئيسية / وطني / استلام 30 قاطرة ديزل أمريكية جويلية المقبل

استلام 30 قاطرة ديزل أمريكية جويلية المقبل

كشف المدير العام للشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية، ياسين بن جاب الله، الأربعاء، عن استلام الشركة 10 قاطرات ديزل أمريكية من بين 30 قاطرة أخرى تصل الشهر المقبل.

وأوضح بن جاب الله خلال نزوله ضيفا على ركن “ضيف التحرير” للقناة الإذاعية الثالثة، أن الاستلام يندرج في إطار الجهود للنهوض بالمؤسسة التي تعاني صعوبات مالية منذ سنوات، مشيرا أن الشركة ستعمل على تنويع نشاطاتها خاصة نشاطات الشحن التي عرفت ركودا خلال الفترة الماضية.

وقال ضيف الثالثة إن هدف مؤسسة النقل بالسكك الحديدية هو الوصول إلى نسبة 17 بالمائة فيما يتعلق بنقل البضائع في آفاق 2020 فيما تمثل النسبة حاليا 2 بالمائة فقط.

وأوضح بن جاب الله، أن خطوط نقل البضائع عبر السكك الحديدية ستكون مربوطة بالموانئ والمناطق الصناعية وقد تطلب هذا النشاط إعداد إستراتيجية شملت التنظيم والتكوين وإعداد الهياكل، لافتا إلى أن الشركة موصولة حاليا بعدة مرافق بميناء بجاية الذي سيكون منطلقا لتصدير البضائع عبر حاويات تنقل بواسطة القطار وكذا سكيكدة العاصمة وعنابة وقريبا وهران كما تهدف الشركة ربط السكك الحديدية ببعض المناجم.

وأضاف أن 2 بالمائة من حصة الشركة في مجال نقل البضائع حاليا تمثل نحو 5 ملايين طن من إجمالي 120 مليون طن تُنقل برا ونسبة الـ 17 بالمائة التي تستهدفها الشركة ستمثل نحو 160 مليون طن في غضون الـ 5 سنوات القادمة وهو هدف يمكن تحقيقه خاصة بالنظر إلى التكلفة الأقل لنقل البضائع عبر السكك الحديدية مقارنة بالوسائل الأخرى.

وتحدث المدير العام للشركة الجزائرية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله، عن مشروع لتكييف القطارات الخاصة بنقل المسافرين لبلوغ نسبة 100 بالمائة السنة المقبلة إلى جانب عصرنة تامة لهذه القطارات وتقديم عدة خدمات جديدة فضلا عن تحسين الإشارات ومتابعة القطارات وكذا الالتزام بالمواعيد.