الرئيسية / وطني / استمرار التحضير للقمة وجدول أعمال مكثف على طاولة رؤساء الدول والحكومات…. الإرهاب والنزاعات محور نقاش القمة 28 للاتحاد الإفريقي
elmaouid

استمرار التحضير للقمة وجدول أعمال مكثف على طاولة رؤساء الدول والحكومات…. الإرهاب والنزاعات محور نقاش القمة 28 للاتحاد الإفريقي

الجزائر- يعد ملف الإرهاب والنزاعات المسلحة في مقدمة ملفات اجتماعات القمة العادية الـ 28 للاتحاد الإفريقي التي تتصدرها مواجهة الإرهاب والجماعات المسلحة في بحيرة تشاد، حيث الدور المعروف لجماعة بوكو حرام الاجرامية، ومواجهة تمدد تنظيم “داعش” والقاعدة الإرهابيين في منطقة الساحل والصحراء، بالإضافة إلى مواجهة حركة الشباب المتطرفة والنفوذ المتصاعد لتنظيم “داعش” في الصومال.

تتواصل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا منذ، الأحد، الأعمال التحضيرية للقمة العادية الـ 28 للاتحاد الإفريقي على مستوى الممثلين الدائمين، بينما ينتظر رؤساء الدول والحكومات جدول أعمال مكثف خلال هذه القمة التي تنعقد تحت شعار: “تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب”.

ويتضمن جدول أعمال القمة الـ28 التي ستنعقد على مستوى رؤساء دول وحكومات الاتحاد يومي 30 و31 جانفي الجاري عدة ملفات أساسية، في مقدمتها محاربة الإرهاب والجماعات المسلحة في القارة السمراء، وانتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي خلفا لدلاميني زوما وكذا إعادة هيكلة مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأكدت مصادر ديبلوماسية إفريقية أن القمة تنعقد في ظروف هامة ومفصلية لكثير من قضايا الاتحاد الافريقي، خاصة وأن القمة ستشهد أيضا النظر في قضايا إصلاح وتمويل الاتحاد وحل الأزمات والتصدي للإرهاب.

ويعد ملف الإرهاب والنزاعات المسلحة في مقدمة ملفات اجتماعات القمة التي تتصدرها مواجهة الإرهاب والجماعات المسلحة في بحيرة تشاد، حيث الدور المعروف لجماعة بوكو حرام الاجرامية، ومواجهة تمدد تنظيم “داعش” والقاعدة الارهابيين في منطقة الساحل والصحراء، بالإضافة إلى مواجهة حركة الشباب المتطرفة والنفوذ المتصاعد لتنظيم “داعش” في الصومال.

كما ينتظر أن تناقش القمة الأوضاع في ليبيا وبوروندي وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى، وكذا دعم الرئيس الغامبي الجديد، أداما بارو، في التحول الديمقراطي ببلده.