الرئيسية / وطني / اشترطت في مسابقة التوظيف شهادة الماستر ومهندس دولة…. اقصاء حاملي “الليسانس” من التدريس في الثانوي
elmaouid

اشترطت في مسابقة التوظيف شهادة الماستر ومهندس دولة…. اقصاء حاملي “الليسانس” من التدريس في الثانوي

قدمت كل من وزارة التربية والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قائمة التخصصات التي سيتم إدراجها في مسابقة توظيف الأساتذة يوم 29 جوان المقبل، مشترطة شهادة الليسانس للمترشحين للتدريس في الطور

الابتدائي والماستر للثانوي.

وأوضحت الجهات الوصية “أن المؤهلات والشهادات المطلوبة للتوظيف في الطور الثانوي تتطلب شهادتي ماستر ومهندس دولة دون فتح المجال لحاملي شهادة الليسانس، التي تم إدراجها فقط في التعليم الإبتدائي والمتوسط”.

وأضافت في جدول قائمة التخصصات “أنه لتوظيف أساتذة مادة اللغة العربية في الطور الإبتدائي يتطلب حاملي شهادة ليسانس في اللغة والأدب العربي، الفلسفة، ليسانس في العلوم الإسلامية، علوم التربية، علم الاجتماع، علم النفس، الرياضيات، وشهادة الدراسات العليا في الرياضيات وليسانس في رياضيات إعلام آلي، بالإضافة إلى ليسانس في الفيزياء وشهادة الدراسات العليا في الفيزياء”.

ومن بين قائمة التخصصات “حاملي شهادة ليسانس في مادة الكيمياء والعلوم الطبيعية، وعلوم الطبيعة والحياة، وشهادة ليسانس في البيولوجيا والعلوم التجارية والإقتصادية والعلوم المالية وعلوم التسيير. وحسب وزارة التربية “فإنه تم فتح أيضا التوظيف لفائدة حاملي شهادة ليسانس في الإعلام الآلي، التاريخ والجغرافيا، حقوق والعلوم القانونية والإدارية، وعلوم الإعلام والإتصال والعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وشهادة ليسانس في اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية وليسانس في الترجمة “من إلى اللغة الفرنسية”.

وأضافت ذات المصادر “أن في الطور المتوسط، تم فتح التوظيف لجميع المواد لفائدة حاملي شهادة ليسانس في مادة اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، التاريخ والجغرافيا، اللغة الفرنسية والانجليزية، الرياضيات، العلوم الفيزيائية والتكنولوجية، العلوم الطبيعية، الإعلام الآلي، الموسيقى والرسم وشهادة ليسانس في التربية البدنية والرياضية”.

وأشارت “أنه للتوظيف في الطور الثانوي يسمح بمشاركة فقط حاملي شهادة ماستر خلال مسابقة التوظيف المقبلة، في مادة الرياضيات، العلوم الفيزيائية، علوم الطبيعة والحياة، الإعلام الآلي، الأدب العربي، العلوم الإسلامية، اللغة الأمازيغية، التاريخ والجغرافيا، الفلسفة، اللغة الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية والإسبانية. اللغة الإيطالية، الروسية، الصينية، التركية، وشهادة ماستر في الموسيقى والرسم والتربية البدنية والرياضية. وحددت الوزارة شهادة ماستر ومهندس دولة للتوظيف في مادة هندسة الطرائق، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية”.

تجدر الإشارة إلى أن وزيرة التربية حددت تاريخها يوم 29 جوان المقبل، مؤكدة أن عدد المناصب المفتوحة لهذه المسابقة “لم يحدد بعد”، مؤكدة أن الوزارة ستواصل استغلال القوائم الاحتياطية في التوظيف إلى جانب الاعتماد على هذه المسابقة، كما أكدت أن قطاعها سيعتمد على نظرة شاملة في تحديد المناصب، بحيث سيتم إدراج المناصب الشاغرة بعد استفادة أصحابها من التقاعد في عملية التوظيف.