الرئيسية / وطني / اشترط دفع اشتراكاتهم بالعملة الصعبة… البرلمان يوافق على انتساب أفراد الجالية لصندوق التقاعد
elmaouid

اشترط دفع اشتراكاتهم بالعملة الصعبة… البرلمان يوافق على انتساب أفراد الجالية لصندوق التقاعد

الجزائر- وافق المجلس الشعبي الوطني، الخميس، على مقترح يسمح لأفراد الجالية الجزائرية في الخارج بالانتساب إلى النظام الوطني للتقاعد، شريطة دفع اشتراكاتهم بالعملة الصعبة سواء اليورو أو الدولار.

وصادق نواب الأغلبية على نص المادة التي وردت في التقرير التكميلي لقانون الموازنة السنوية الذي أعدته لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، حتى يكون عمليا  مطلع العام القادم.

وقال رئيس لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني، توفيق طورش، إن التعديل يمنح الحق لأفراد الجالية الجزائرية المقيمة في الخارج والذين يمارسون نشاطًا مهنيًا، سواء كانوا خاضعين لنظام الأجر أو العاملين لحسابهم الخاص، إمكانية الانتساب إلى النظام الوطني للتقاعد، من خلال دفع اشتراك بالعملة الصعبة بمقابل حقوق التقاعد بالدينار الجزائري.

وأوضح، في تصريح صحفي، أن الإجراء الجديد المقترح من طرف الحزب الحاكم، جبهة التحرير الوطني، سيسمح بالمساهمة في تمويل نظام التقاعد الوطني، وإنعاش خزينته التي تعاني من ضائقة مالية خانقة والحصول بالمقابل على حقوق التقاعد في بلدهم، بما فيها المنقولة لفائدة ذوي الحقوق.

 وشكل إعلان الحكومة عن عدم قدرتها على تغطية معاشات المتقاعدين، عقب انهيار أسعار البترول وتقلص مداخيل البلد إلى النصف، صدمة في أوساط الجزائريين، على اعتبار أن الدولة تتدخل سنويًا لتغطية العجز الذي يسجله صندوق المعاشات.