الرئيسية / دولي / اكدوا مجددا ان اتفاقات الشراكة مع المغرب غير قابلة للتطبيق في الصحراء الغربية…النواب الأوروبيون يدعون إلى احترام قرار محكمة العدل الأوروبية
elmaouid

اكدوا مجددا ان اتفاقات الشراكة مع المغرب غير قابلة للتطبيق في الصحراء الغربية…النواب الأوروبيون يدعون إلى احترام قرار محكمة العدل الأوروبية

دعا أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ببروكسل إلى احترام قرار محكمة العدل للاتحاد الأوروبي من خلال تنفيذ هذا القرار القاضي بان اتفاقات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب غير قابلة للتطبيق على الصحراء الغربية.

و صرح رئيس اللجنة ألمار بروك خلال تبادل لوجهات النظر مع نيكولاس واستكوت المدير التنفيذي للشرق الأوسط و شمال إفريقيا في المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي أن “قرار محكمة العدل الأوروبية يجب أن يحترم. نحن في دولة قانون و المبدأ الأول لدولة القانون هو تطبيق قرارات العدالة”. و كانت محكمة العدل الأوروبية قد قررت يوم 21 ديسمبر 2016 بأن الاتفاقات المبرمة بين الإتحاد الأوروبي و المغرب حول التحرير المتبادل للمنتجات الزراعية و منتجات الصيد البحري  لا يمكن أن ينطبق على الصحراء الغربية بالنظر إلى وضع الصحراء الغربية كإقليم منفصل و مميز بموجب ميثاق الأمم المتحدة و مبدأ تقرير مصير الشعوب. و دعا رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي أعضاء لجنته إلى التفكير في العواقب التي تنجم عن هذا القرار و حول الوسائل التي تمكن, مسار الأمم المتحدة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية من التقدم.و في هذا السياق أشار النائب الأوروبي أفزال خان إلى أهمية الشروع في تفكير حول “ما يمكن للاتحاد الأوروبي القيام به لتسوية النزاع في الصحراء الغربية”.و دعا النائب الأوروبي ايفو فاجغل من جهته زملائه في البرلمان الأوروبي إلى فتح نقاش لإيجاد “أفضل طريقة لاحترام ” هذا القرار لمحكمة العدل الأوروبية, مشيرا إلى أن المغرب “يحتل الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية” و ينتهك حقوق الإنسان في هذه الأراضي”.و ذكر النائب الأوروبي فلورو مارسيلزي بخلاصات محكمة العدل الأوروبية التي ترى أن شعب الصحراء الغربية لم يقبل تطبيق, الاتفاق المبرم بين الاتحاد الأوروبي و المغرب  على أراضيه وفقا  للمبدأ القاضي بأن استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي غير المستقلة يجب أن يكون في صالح الشعب المقيم في تلك الأراضي و باسمه أو باستشارة ممثليه  حيث دعا النائب الأوروبي الاتحاد الأوروبي إلى الاتصال بجبهة البوليزاريو.و حسب النائب الأوروبي  يتعين على الاتحاد الأوروبي إعادة النظر في قائمة المصدرين المعتمدين في إطار الاتفاقات المبرمة مع المغرب من أجل إبعاد هؤلاء المتواجدين في الصحراء الغربية بغية تطبيق قرار محكمة العدل الأوروبية.

**

جراء “حملة عقاب جماعي” التي ينتهجها المخزن

منظمة “عدالة” البريطانية تندد بانتهاكات حقوق الأطفال الصحراويين

 

نددت المنظمة غير الحكومية البريطانية للدفاع عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية “عدالة” بانتهاك المغرب لحقوق الأطفال الصحراويين جراء “حملة عقاب جماعي” تهدف إلى ابتزاز أجيال من شباب الشعب الصحراوي. و أكدت المنظمة في بيان لها أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لسنة 2016 تم اعتقال و حبس و تعذيب 24 طفلا صحراويا قاصرا من قبل القوات المغربية التي تواصل سياستها في البحث عن قمع أي مقاومة تقف ضد احتلالها للصحراء الغربية. و أبرزت المنظمة البريطانية شهادات أشخاص و حتى ضحايا تم اعتقال معظمهم من عقر ديارهم من قبل القوات المسلحة ليلا و في الصباح الباكر مما أثار “الرعب” لدى أقربائهم.و أشارت المنظمة إلى أن الشرطة المغربية اعتقلت ثلاثة أطفال قاصر بمنطقة العيون. تم “استجوبتهم و أسيئت معاملتهم” بعد أن وجهتهم الشرطة المغربية للمثول أمام المحكمة بتاريخ 25 جانفي.ويتعرض السجناء “غالبا للتعذيب” دون إخطارهم بسبب توقيفهم كما يجهلون وجهتهم ويمنع والديهم غالبا من مرافقتهم أو حضور استجوابهم.