الرئيسية / دولي / الأردن يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته إزاء اللاجئين

الأردن يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته إزاء اللاجئين

 أكد الملك عبدالله الثاني للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون امس الجمعة أن الأردن لن يقبل أن تشكل أي ظروف خطرا على أمن حدوده، داعيا العالم لتحمل مسؤوليته تجاه أزمة اللاجئين السوريين.

ووفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي، شدد الملك خلال اتصال هاتفي مع بان على “ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في التعامل مع أزمة اللجوء السوري، بوصفها أزمة إنسانية دولية”.وقال إن “الأردن لن يقبل

أن تشكل أية ظروف خطرا على أمن حدوده واستقراره”.ويأتي هذا الاتصال بعد أن استهدف هجوم بسيارة مفخخة موقعا عسكريا أردنيا يقدم خدمات للاجئين سوريين على الحدود مع سوريا. وأدى الهجوم إلى مقتل سبعة أشخاص، خمسة أفراد من قوات حرس الحدود وعنصر من الدفاع المدني وعنصر من الأمن العام وجرح 14 آخرين. وقال البيان أن بان كي مون عزى بضحايا “العمل الإرهابي الجبان”، مؤكدا “وقوف الأمم المتحدة إلى جانب المملكة في مختلف الظروف، ودعم قدراتها للتعامل مع التحديات الناجمة عن الأزمات الإقليمية”.وبحسب الأمم المتحدة، هناك نحو 630 ألف لاجئ سوري مسجلون في الأردن، بينما تقول السلطات أن المملكة تستضيف نحو 1.4 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع النزاع في سوريا في مارس 2011.