الرئيسية / وطني /  الأساتذة والباحثون الاستشفائيون الجامعيون يطالبون برفع منح التقاعد
elmaouid

 الأساتذة والباحثون الاستشفائيون الجامعيون يطالبون برفع منح التقاعد

 الجزائر- دعت الرئيسة بالنيابة للنقابة الوطنية للاساتذة والباحثين الاستشفائيين الجامعيين وهيبة وحيون السلطات المعنية إلى رفع نسبة منح التقاعد الخاصة بهذه الفئة لتصبح 80 بالمئة من المرتب على غرار باقي القطاعات الأخرى.

وأكدت وحيون في تصريح لها على هامش اللقاء الذي نظمته النقابة على ضرورة رفع نسبة منح تقاعد الاساتذة والباحثين الاستشفائيين الجامعيين من 55 بالمئة إلى 80 بالمئة من المرتب على غرار باقي القطاعات الاخرى للوظيف العمومي.

وأوضحت أن قانون الوظيف العمومي يمنع منح منحة تقاعد تزيد عن 15 مرة من الأجر القاعدي المضمون، مشيرة في سياق آخر إلى كل المشاكل والانشغالات التي تم التطرق إليها في هذا اللقاء من بينها قضية دفع مؤخرات رواتب الأساتذة المساعدين الذين استفادوا من ترقيات في 2015 .

كما تم في هذا اللقاء -تضيف قائلة- البحث عن سبل تحسين وسائل وظروف عمل هؤلاء الأساتذة والباحثين الاستشفائيين للتكفل الأنجع بالمرضى .

ودعت في سياق آخر الى وجوب دعم الحماية الامنية الكاملة للاطباء والاساتذة المساعدين والباحثين لوضع حد لمظاهر العنف التي يتعرضون لها أحيانا من طرف المرضى أو من طرف أوليائهم.

من جهة أخرى ذكّرت السيدة وحيون بأهمية تحديد كيفية الاستفادة من الترقيات المهنية بتنظيم مسابقات لهذا الغرض، مقدرة عدد الأساتذة الاستشفائيين الجامعيين على المستوى الوطني بـ 4500 أستاذ.