الرئيسية / ثقافي / الأيام الوطنية الأولى “فتيحة بربار” لمسرح الشباب.. ثمانية أعمال في السباق والفنان الليبي علي أحمد سالم ضيف شرف

الأيام الوطنية الأولى “فتيحة بربار” لمسرح الشباب.. ثمانية أعمال في السباق والفنان الليبي علي أحمد سالم ضيف شرف

ستكون ثمانية أعمال معنية بسباق الجوائز في الأيام الوطنية الأولى “فتيحة بربار” لمسرح الشباب المقررة من 6 الى 11 ديسمبر الجاري ببومرداس، ويتعلق الأمر بكل من “الدلاطنة” من وهران، “ميكانيزما” من معسكر، “البئر” من البليدة، “تينيسم” من أدرار، “سين نني” من تيزي وزو، “الخيش والخياشة” من وهران، “ديك المزابل” من ورقلة و”ريق الماء” من برج بوعريريج.

وتعد الطبعة الأولى للتظاهرة بمثابة وقفة تكريم لسيدة المسرح والسينما والتلفزيون الراحلة “فتيحة بربار” و ي ابنة المنطقة التي تركت بصمتها في العمل الدرامي الجزائري، وذلك تزامنا مع الذكرى الـ 61 لأحداث 11 ديسمبر 1960 .

وتحمل المسابقة الرسمية للطبعة الأولى شعار “المسرح شباب متجدد” الهادفة إلى تشجيع مشاركة التجارب الشابة.

وسيترأس لجنة التحكيم المخرج والمؤلف المسرحي عمر فطموش إلى جانب عضوية كل من جمال قرمي، عبد الغني شنتوف، دراوي سيد أحمد، عزوز عبد القادر، عبد الرزاق بوكبة، وذلك للفصل في الفائز بجائزة “فتيحة بربار الذهبية” لأحسن عمل متكامل، إلى جانب جوائز أخرى.

وسيعرف الحفل الافتتاحي تقديم عرض كوريغرافي بعنوان “وقائع” لجمعية معسكر الذي يتناول ذكرى مظاهرات11 ديسمبر 1960 التاريخية، إلى جانب عروض مسرحية خارج المنافسة وهي “براغيث” و”المهرج” لجمعية المنارة الثقافية .

وذكر ذات المتحدث، أن ضيف شرف الطبعة الأولى من الأيام الوطنية “فتيحة بربار” سيكون الفنان الليبي القدير علي أحمد سالم الذي أدى دور الصحابي بلال بن رباح في فيلم “الرسالة” للمخرج مصطفى العقاد، فيما سيتم تكريم عدد من الوجوه الفنية من ضمنها حفيظة بن ضياف، بهية راشدي، مصطفى عياد، أحمد بلحصير، صبيحة شامي، عنتر هلال .

ب/ص