الرئيسية / ثقافي / الأيام الوطنية الثانية للمسرح التجريبي… الافتتاح بـ “الثلث الخالي”
elmaouid

الأيام الوطنية الثانية للمسرح التجريبي… الافتتاح بـ “الثلث الخالي”

 افتتحت، الأحد، الأيام الوطنية الثانية للمسرح التجريبي بعرض مسرحية “الثلث الخالي” على ركح المسرح الجهوي لمدينة العلمة (سطيف).

وسلطت هذه المسرحية التي أنتجها المسرح الجهوي لمدينة العلمة الضوء على قضية الزواج برؤى نسائية مختلفة ضمن قالب إجتماعي نالت استحسان الجمهور.

وعبرت المسرحية التي أخرجتها تونس آيت علي بمساعدة المسرحي فارس بوسعدة وتأليف محمد شواط عن تصورات ثلاث نساء في مقتبل العمر التقين صدفة منهن المتزوجة التي عاشت مرارة الحياة الزوجية والعزباء التي تبحث عن الزوج والمتمردة التي تريد أن تصنع لحياتها عالما مثاليا دون رجل.

وعقب انتهاء العرض، أوضح منير بومرداس رئيس التعاونية الثقافية ميلاف للمسرح وفنون العرض المبادرة لتنظيم هذه التظاهرة، بأنه بمناسبة اليوم العالمي للمسرح المصادف لـ 27 مارس من كل سنة، إرتأت التعاونية أن تضفي على هذه الأيام الوطنية “حلة جديدة تنافسية عربية”، حيث ستشهد هذه الطبعة مشاركة فرقتين مسرحيتين من تونس ستقدمان مسرحيتي “ثورة الموتى” و”ريش النعام”.

وأردف ذات المصدر بأن كل الأعمال الفنية الوطنية المشاركة في هذه الطبعة محترفة ويتعلق الأمر بـ “أنا والماريشال” من وهران و”هدوء” من تمنراست و”السو صول” من العلمة (سطيف) و”أش كلبك مات” من قسنطينة، حيث تتنافس كلها على سبع جوائز أطلق عليها “طيور العلمة”، مشيرا إلى أن هذه الأيام سترافقها محاضرات سينشطها خبراء من مختلف جامعات الوطن.

كما سيتم خلال هذه التظاهرة التي ستتواصل إلى غاية يوم الجمعة المقبل فتح 6 ورشات تكوينية في عديد الفنون المسرحية على غرار الإخراج والتمثيل والإضاءة والسينوغرافيا.