الرئيسية / وطني / الاتحاد الأوروبي يدعم مبادرتين شعبيتين في الجزائر
elmaouid

الاتحاد الأوروبي يدعم مبادرتين شعبيتين في الجزائر

الجزائر- أقر الاتحاد الأوروبي برنامج دعم لمبادرتين شعبيتين للمجتمع المدني في الجزائر في إطار الاستهلاك والإنتاج المستدامين سويتش-ميد التي تدخل ضمن سياسة الجوار الأوروبي.

وبحسب التقرير الذي نشر على بوابة الجوار الاوروبي والذي اطلعت الموعد اليومي على مضمونه، فقد  تمّ اختيار مجمع تربة (ضيعة تربة البيداغوجيّة للزراعة الايكولوجيّة) وهي جمعيّة تعمل على التّرفيع من وعي

المستهلك الجزائري للعيش في بطريقة صحيّة ومستدامة، في حين أن المبادرة الثانية تستخدم مشتقّات إنتاج زيت الزّيتون لتحويلها إلى سماد ممّا يحدّ من التلوّث ويشكّل في الوقت نفسه مصدرا لمدخول إضافيّ لصناعة زيت الزّيتون.

ويهدف برنامج الاستهلاك والإنتاج المستدامين سويتش-ميد إلى تعزيز تحول اقتصادات منطقة البحر المتوسط  نحو أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامين والاقتصاد الأخضر، بما في ذلك نمو ذو انبعاثات منخفضة، من خلال عروض إيضاحية ومبيّنة ونشر الأساليب التي تعمل على تحسين كفاءة استخدام الطاقة والموارد. كما يسعى إلى التقليل من التأثيرات البيئية المرتبطة بدورة حياة المنتجات والخدمات، وبحسب ما يناسب، إلى تعزيز الطاقة المتجددة.

وتستفيد المبادرات المنتقاة من مرافقة يؤمّنها أحد المدرّبين ومن دعم تقنيّ يقدّمه خبير خارجيّ للاستجابة إلى الحاجيّات التقنيّة التي تطرحها كلّ مبادرة كما تصبح جزءا من المنصّة الخاصّة بأعضاء سويتش -ميد ويمكنها تلقّي المساعدة، عند الحاجة، لإعداد حملة للتّمويل الجماعي.

وعرضت خلال ورشات برنامج سويتش-ميد المموّل من طرف الاتحاد الأوروبي 16 من أصل 160 مبادرة لمنظّمات المجتمع المدني ستتلقّى دعما إضافيّا يتواصل لمدّة 6-12 شهرا وبالنّسبة إلى تونس والجزائر ولبنان فقد تمّ انتقاء مبادرتين شعبيّتين من كلّ بلد وذلك عبر عمليّة تقييم متعدّدة الأطراف.

وفي لبنان تمّ اختيار الشباب من أجل البيئة وهي مبادرة من بعلبك لإعادة تدوير النّفايات تهدف إلى استغلال النّفايات لإعادتها إلى دائرة الاستعمال مجدّدا حيث تجمع النّفايات ثمّ تحوّل المواد المستبعدة منها إلى أدوات ومنتجات جديدة. أمّا المبادرة الثانية التي تمّ انتقاؤها فهي مشروع خارطة الحافلة الذي يتمثّل في منصّة توفّر معلومات شاملة حول منظومة النّقل العمومي في لبنان.

وفي تونس وقع الاختيار على Pedalo وهي مبادرة تتمثّل في إرساء خدمة مأمونة وناجعة لتسليم الإرساليّات في تونس العاصمة باستخدام الدرّاجات الهوائيّة لفائدة الأفراد والمؤسّسات وتهدف هذه المبادرة إلى توسيع نطاق التّجربة النّاجحة لتشمل الجزائر والمغرب. أمّا المبادرة الثّانية De Terre et D_Argile فهي تعمل على النّهوض بالمباني الجماعيّة الاجتماعية المستدامة بيئيّا.