الرئيسية / دولي / الاتحاد الإفريقي يستعد لإطلاق جواز سفر إفريقي موحد

الاتحاد الإفريقي يستعد لإطلاق جواز سفر إفريقي موحد

 من المتوقع أن يطلق الاتحاد الافريقي خلال هذه القمة جواز السفر الالكتروني وهو مشروع رائد لأجندة افريقيا 2063 فيما تتواصل لليوم الثاني على التوالي اشغال

الدورة العادية الثانية والثلاثين للجنة المندوبين الدائمين لدول الاتحاد الافريقي بالعاصمة الرواندية بمناقشة عدة تقارير وإعداد مشاريع توصيات ومقررات ستقدم الى دورة المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي القادمة وكذا مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي التي سيعقد يومي 17 و18 جويلية 2016.

 ولدى مناقشة التقرير الدوري لعمل اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب الذي استقطب اهتمام عدد كبير من المندوبين تحدث السيد لمن اباعلي الممثل الدائم لدى الاتحاد الافريقي عن واقع حقوق الانسان في المناطق  المحتلة من الصحراء الغربية، منبها إلى القرار  السابق للجنة حقوق الانسان والشعوب  والذي طالبت فيه المجتمع الدولى والامم المتحدة والاتحاد الافريقى بمتابعة وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية.

وأكد أن حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة يجب أن تبقى ضمن انشغالات اللجنة الافريقة لحقوق الانسان والشعوب تماشيا وعنوان 2016 السنة الافريقية لحقوق الانسان بالتركيز على حقوق المرأة. ومن المتوقع أن يطلق الاتحاد الافريقي خلال هذه القمة جواز السفر الالكتروني وهو مشروع رائد لأجندة افريقيا 2063 ، يهدف إلى تسهيل حرية انتقال الاشخاص والبضائع والخدمات في سائر أرجاء القارة، بهدف توطيد التجارة البينية الافريقية والتكامل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 ووصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما المبادرة بأنها “خطوة ذات دلالات هامة، وأنها تدعو الى تحقيق هدف إنشاء افريقيا قوية ومزدهرة ومتكاملة ، مدفوعة بمواطنيها وقادرة على اخذ مسارها الصحيح في الساحة العالمية”. مؤكدة ان الهدفين الثاني والثالث من أجندة 2063 ، يصوران أفريقيا على أنها متكاملة ومتحدة ، ووضع جواز سفر أفريقي موحد على أنه جهد نحو تحقيق التكامل والوحدة في القارة.و جاء في بيان صادر عن مكتب رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي ان المجموعة الأولى من المستفيدين من هذا الجواز ستشمل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي ووزراء الخارجية الافارقة  والممثلين الدائمين لدول أعضاء الاتحاد الافريقي.