الرئيسية / وطني / الاستثمار في صلب نقاش ولد خليفة وكلود بارتلون

الاستثمار في صلب نقاش ولد خليفة وكلود بارتلون

يشرع رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية، كلود بارتلون، في زيارة رسمية إلى الجزائر بداية من الأربعاء وذلك بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة.

وأوضح بيان للمجلس أن بارتلون سيستقبل خلال هذه الزيارة التي تدوم ثلاثة أيام من طرف عدد من كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية.

 

وفي إطار هذه الزيارة، سيجري رئيسا الهيئتين محادثات رسمية يشرفان بعدها على افتتاح أشغال “اللجنة البرلمانية الكبرى” التي ستعقد اجتماعها الدوري الثالث لبحث موضوعي “الشراكة الجزائرية-الفرنسية في مجال الاستثمار والتجارة” و”الأمن ومحاربة الإرهاب في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

للإشارة، فإن الهيئتين وقعتا سنة 2007 على بروتوكول إطار للتعاون البرلماني يلتزم من خلاله الطرفان بـ”مواصلة المبادرات المشتركة التي ترمي إلى تعميق التعارف والتعاون بينهما حول المسائل ذات الاهتمام المشترك”.

وقد تم بموجب وثيقة هذا البروتكول إنشاء هيكل مفضل للتشاور والتعاون تحت مسمى ”اللجنة البرلمانية الكبرى” بهدف تعزيز الحوار السياسي وترقية

الصداقة الجزائرية-الفرنسية داخل الهيئتين.

كما يرمي هذا الهيكل إلى تنظيم المشاورات حول القضايا الدولية لاسيما ما يتعلق بالمسائل ذات الصلة بالأمن والتعاون في حوض المتوسط.

وتجدر الإشارة إلى أن البروتكول-الإطار أخذ كمرجعية له الاتفاق الأورو-متوسطي المؤرخ في 21 أبريل 2002 والذي يؤسس لشراكة بين الجزائر والمجموعة الأوروبية هدفها “إرساء روابط تضامنية دائمة تسهم في ازدهار وأمن منطقة حوض المتوسط وفي تطوير مناخ دائم من التفاهم والتسامح بين الثقافات”