الرئيسية / دولي / البرلمان الفرنسي، يعلن: تشكيل مجموعة برلمانية مكلفة بالصحراء الغربية
elmaouid

البرلمان الفرنسي، يعلن: تشكيل مجموعة برلمانية مكلفة بالصحراء الغربية

أعلن البرلمان الفرنسي الجمعة عن تشكيل مجموعة برلمانية مكلف بالدراسات حول قضية الصحراء الغربية أسندت رئاستها للنائب”جون بول لوكوك_ حسب ما أفاد مصدر مطلع لموقع صمود.

وتتكون المجموعة من تسعة نواب يمثلون عدد من لجان البرلمان الفرنسي مما يعكس الاهتمام الذي أصبحت تحظى به القضية الصحراوية سيما بعد اشتداد المعركة القانونية والدبلوماسية حول ثروات الصحراء الغربية.

ويأتي تشكيل المجموعة البرلمانية أسابيع قليلة بعد عقد الاجتماع الاول للشبكة الدولية للبرلمانيين من اجل تقرير المصير للصحراء الغربية.

وجاء في البيان الختامي الذي تم نشره عقب الاجتماع الأول للشبكة الذي عقد بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية” ندعوا كل دولنا والجميع معا من خلال  المجموعات ومجموعات الصداقة و جمعيات التضامن وخلال هذه الشبكة للمساهمة في تعبئة زملائنا البرلمانيين وحكوماتنا لأجل تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية_.

وتعتبر الشبكة الدولية للبرلمانيين من اجل تقرير مصير الصحراء الغربية ارضية تهدف لكي تكون فضاء للتبادل على علاقة بمختلف الكتل البرلمانية والجمعيات الداعمة لتقرير مصير الشعب الصحراوي ومع الممثليات الدبلوماسية للجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية.

اما هدفها فيتمثل في جمع البرلمانيين من كافة انحاء العالم للتبادل حول التطورات الخاصة بالصحراء الغربية في كل بلد وتبادل الاراء حول نشاطات  البرلمانيين بخصوص هذا الموضوع.

وصرح أعضاء ذات الشبكة انهم سيظلون”يقظين لأجل أن لا يقع الى غاية استفتاء تقرير المصير”أي نهب للموارد الطبيعية والأراضي الواقعة داخل حدود الصحراء الغربية يقوم به المغرب القوة المحتلة”. وفي هذا الصدد ذكر الأعضاء بالحق الغير القابل للنقض للشعب الصحراوي في تقرير المصير.