الرئيسية / وطني / البرلمان يجر حجار للمساءلة  بخصوص طالبة متفوقة

البرلمان يجر حجار للمساءلة  بخصوص طالبة متفوقة

دعا  النائب حسن عريبي عضو جبهة العدالة والتنمية،  إلى تدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي لرد الاعتبار لطالبة متفوقة وتمكينها القانوني من مواصلة التكوين بجامعة باجي مختار ـ عنابـــة.

 

وفي رسالة التماس وجهها عضو لجنة الدفاع الوطني بالمجلس الشعبي الوطني حسن عريبي إلى حجار انتقد فيها  بعض العقليات المتحجرة النافذة في إدارة الجامعات، مؤكدا أنها لازالت تشكل حجر عثرة أمام كل طموح علمي للطلبة، وبؤرة لإفشال كل جهد للدولة الجزائرية، تتحطم أمامها الإرادات الخيّرة.

ونقل المتحدث”ما  حدث للطالبة: بومـعزة زيـنـب، الحاصلة على شهادة ماستر، تخصص أدب وحضارة أنجلوفونية، من جامعة باجي مختار بولاية عنابة، حيث تقدمت المعنية لاجتياز المسابقة الوطنية للدكتوراه المقامة بعنابة بتاريخ:22أكتوبر2015، وعند إشهار قوائم المترشحين للمسابقة، اكتشفت المعنية أنه تم إخضاع معدلها العام لقوانين التخفيض بحجة أنها ناقشت رسالتها في شهر أكتوبر، رغم عدم نص القرار الوزاري362 (المواد:08-09-14) على ذلك، ولم يتم اتخاذ هذا الإجراء في بقية الأقسام بنفس الجامعة، على غرار قسم الفيزياء ـ الهندسة المعمارية وعلى غرار باقي جامعات الوطن.

وأوضح  المصدر ذاته أنه تم تجاهل هذه الطالبة المجتهدة على مستوى القسم والكلية، وبعد صدور النتائج النهائية حيث تحصلت على أعلى نتيجة في الامتحان الكتابي، لم يحتسب معدلها العام كبقية الطلبة، مما جعلها تسقط من المرتبة الأولى (01) إلى المرتبة العاشرة(10). وقد أرسلت لمعاليكم طلب مقابلة لطرح انشغالها بتاريخ:05نوفمبر2015.

وشدد في الأخير ممثل البرلمان على تطهير الجامعة الجزائرية من كل السلوكات البدائية التي تقمع السير الحسن للتعليم والتكوين، كما التمس من المسؤول الاول لقطاع التعليم العالي التدخل العاجل لرد الاعتبار لهذه الطالبة المجتهدة، وتمكينها من حقها الطبيعي والقانوني في مواصلة التكوين، وعدم إطفاء جذوة الرغبة العلمية التي تمتلكها .