الرئيسية / وطني / البوليزاريو لا تعترض على انخراطه من جديد شريطة احترامه ميثاق الاتحاد الإفريقي…محمد الشيخ: عودة المغرب للاتحاد الإفريقي انتصار للقضية الصحراوية
elmaouid

البوليزاريو لا تعترض على انخراطه من جديد شريطة احترامه ميثاق الاتحاد الإفريقي…محمد الشيخ: عودة المغرب للاتحاد الإفريقي انتصار للقضية الصحراوية

الجزائر- اعتبر القائم بالأعمال بسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر محمد الشيخ أن انخراط المغرب في الاتحاد الإفريقي من جديد هو اعتراف ضمني منه بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية واعتراف بحدودها التاريخية.

وأكد محمد الشيخ لدى نزوله، الإثنين، ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، أن نظام المخزن يقوم بعدة مناورات سواء على مستوى الأمم المتحدة وكذا مع الاتحاد الأوروبي للعودة من جديد للانخراط في الاتحاد الافريقي بعد أن عاش عزلة كبيرة عقب خروجه من منظمة الوحدة الإفريقية، مضيفا أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ليس لها أي اعتراض على انخراطه من جديد شريطة احترامه ميثاق الاتحاد الإفريقي الذي يعد من بين الشروط الأساسية.                       

وأوضح القائم بالأعمال بسفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر أنه في حالة انخراط المغرب في الاتحاد الافريقي سيمثل ذلك انتصارا قويا للقضية الصحراوية كون المغرب سيضطر لحضور الجلسات جنبا إلى جنب مع جمهورية الصحراء الغربية. في حين أشار إلى بعض الدول القليلة التي تدعم مسعى عودة المغرب إلى الاتحاد والتي تريده من خلالها خلق عراقيل ومشاكل داخل الاتحاد وهو في غنى عنها.

وبخصوص وضعية قضية الصحراء الغربية لدى الأمم المتحدة، عبر محمد الشيخ عن أمله في أن يأتي تعيين الأمين العام الجديد للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بالجديد للقضية خاصة وأنه على دراية تامة بهذا الملف، مضيفا أن جميع الصحراويين يأملون أن يقوم بتحريكه على صعيد أقوى ويعمل جاهدا من أجل إحقاق حقهم وينظم الاستفتاء.

كما ذكّر  المسؤول ذاته بالارتباط التاريخي بين الصحراء الغربية ومنظمة الأمم المتحدة، حيث قال إنها تمتد منذ تاريخ 1991 عبر المينورسو التي حُدد دورها في تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي لم يتم بعد، معبرا عن أسفه  لأن الأمم المتحدة لم تقم بمسؤولياتها كاملة فيما يخص مسألة تنظيم الاستفتاء بالرغم من أن جبهة البوليساريو قدمت تنازلات كثيرة من أجل إحلال السلام و من أجل تنظيم الاستفتاء.

 

فرنسا تسعى لعرقلتنا.. ولإسبانيا مسؤولية تاريخية تجاهنا

 

وفيما يخص بعض الدول العالمية التي تدعم نظام المخزن ضد القضية الصحراوية، اتهم محمد الشيخ فرنسا المعروفة بدورها المتصلب تجاه القضية الصحراوية خاصة وأنها تملك حق الفيتو على مستوى مجلس الأمن وهي تقوم بعديد العراقيل من أجل أن يبقى ملف الصحراء الغربية يدور في نقطة واحدة. كما اتهم إسبانيا أيضا التي قال عنها إنها تملك مسؤولية تاريخية لأنها خذلت الشعب الصحراوي.